شرح نص الخمر و الطبيعة محور التجديد في الشعر العربي في القرن الثاني للهجرة تحليل شرح نصوص ثانية ثانوي يندرج ضمن المحور الثاني
من كتاب النصوص عيون الأدب لغة عربية تحضير وتحليل وشرح قصيدة الخمر و الطّبيعة للشاعر أبو نواس
شرح قصيدة الخمر والطبيعة – للسنة 2 ثانوي تعليم تونس – محور الشعر الجاهلي
نص الخمر و الطبيعة مع الشرح والتحليل والاجابة عن الاسئلة
التقديـــــــــــــــــــــــــــــــم
خمريّة من خمريّات أبي نواس تندرج ضمن محور: التجديد في الشعر العربي
في القرن الثاني للهجرة
الموضــــــــــــــــــــــــــوع
إغراء الشاعر المخاطب بمعاقرة الخمرة و مغامرته الخمريّة
التقسيــــــــــــــــــــــــم
· الطبيعة والخمر (حاضر)
· الليل واللقاء (حال)
· الحوار حول الخمرة (قول)
· إحضار الشراب (ماضٍ/عمل)
· الطرب ورفض اللوم (حال)
فكك
في النص زمنان ( حاضر وماض)، وفيه أحوال وأقوال وأعمال. اعتمد ما تراه مناسبا منها في تقطيع النص، واذكر لكل مقطع عنوانا.
تقسيم للنص وفق الأزمنة والأحوال والأقوال والأعمال
- الطبيعة والخمر (حاضر)
وصف الأرض الزهراء والجنائن والطيور مقرونًا بالخمر والبهجة. - مشهد الليل واللقاء (حاضر/حال)
الليل الأسود، وظهور الرجل السكران ذو الوفرة. - الحوار والطلب (قول)
سؤال الرجل: “من أنت؟” ثم الحوار حول الخمر والمهر. - إحضار الشراب (عمل/ماضٍ)
إتيان القهوة الصافية وسكبها من التاجر. - الطرب والرفض للوم (حاضر/حال)
الغناء والشراب مع الحسناء، ثم رفض اللوم باعتباره إغراء.
حلل
-1 تبين عناصر القص في المغامرة الخمرية، وبين أثرها في بناء النص.
عناصر القص في المغامرة الخمرية:
- المكان: الجنائن والليل والبيت.
- الزمان: حاضر السُكر وماضٍ في إحضار الشراب.
- الشخصيات: الشاعر، صاحب البيت، التاجر، الحسناء.
- الأحداث: وصف الطبيعة، لقاء الرجل السكران، الحوار حول الخمر، إحضار الشراب، الغناء والشراب.
* الأثر في بناء النص: هذه العناصر تمنح القصيدة طابعًا قصصيًا حيًّا، فتجعلها مشهدًا متحركًا يجمع بين الوصف والسرد والحوار، ويُحوّل الخمرة من فكرة مجردة إلى مغامرة درامية ممتعة.
2- كيف صور الشاعر العلاقة بين الخمر والطبيعة؟ وما مقصده من ذلك؟
صوّر أبو نواس العلاقة بين الخمر والطبيعة تصويرًا اندماجيًا؛ فجعل الأرض الزهراء والجنائن والطيور فضاءً يحتضن الشراب ويضاعف لذّته، فتصبح الطبيعة شريكة في الطرب والبهجة.
* مقصده من ذلك: إظهار الخمر كرمز للحرية والاحتفال بالحياة، وتأكيد أن اللذة لا تنفصل عن جمال الطبيعة وانسجامها.
3 وظف أبو نواس في وصف الخمرة مجموعة من الصور. استخرجها، ووضح ما فيها من طرافة.
أبو نواس وظّف صورًا طريفة في وصف الخمرة، منها:
- كالمسك صافية: يشبّهها بالعطر النفيس، فيجمع بين الشراب والرائحة.
- كدمعة على الخد: صورة رقيقة تربط الخمر بالصفاء والشفافية.
- كالليل: يقرنها بالظلام ليبرز عمق أثرها.
* الطرافة تكمن في الجمع بين المتناقضات (المسك/الدمعة/الليل) لإبراز سحر الخمرة وتحوّلها إلى رمز متعدد الأبعاد.
-4 ادرس الأساليب التي اعتمدها الشاعر في الإغراء بالخمرة، مبينا الغاية منه.
اعتمد أبو نواس في الإغراء بالخمرة على:
- التشبيه: شبّهها بالمسك والدمعة والليل لإبراز جمالها وتنوع أثرها.
- الوصف الحسي: صفاء، عطر، طرب، غناء.
- الحوار: إدخال شخصية أخرى تطلب مهرًا للخمر، مما يضفي طرافة ويزيد التشويق.
- نفي اللوم: تحويل اللوم إلى إغراء يزيد الرغبة.
* الغاية: جعل الخمرة رمزًا للحرية واللذة، وإقناع القارئ بأنها طريق إلى البهجة والانعتاق من القيود.
5- في القصيدة تقاطع بين مجموعة من المعاجم والمتع الحسية، تكاملت لتؤكد معنى الحياة. وضح ذلك.
في القصيدة يتقاطع معجم الطبيعة (الأرض الزهراء، الجنائن، الطيور، الليل) مع معجم الخمرة (المسك، الدمعة، الصفاء، السكر) ومع معجم الطرب والجمال (الغناء، الحسناء، الطرب).
* هذا التكامل بين المتع الحسية يجعل النص احتفالًا بالحياة، حيث تتداخل الطبيعة والشراب والغناء لتأكيد معنى الوجود في اللذة والحرية.
6 – تولد الإيقاع في النص من إيقاع الأوزان الداخلية، والأصوات، والتوليد المعنوي، والمشاهد. تبينها في القصيدة، وحدد أثرها في إنشاء الدلالة.
الإيقاع في القصيدة تولّد من:
- الأوزان الداخلية: تكرار القوافي والأوزان العروضية التي تمنح النص موسيقى منتظمة.
- الأصوات: تناغم الحروف المجهورة والرخوة (كالسين والراء) يخلق طربًا سمعيًا.
- التوليد المعنوي: تراكم صور الخمر والطبيعة والطرب يضاعف المعنى ويثريه.
- المشاهد: تنقل بين وصف الطبيعة، الحوار، الشراب، الغناء، مما يخلق حركة إيقاعية.
* الأثر: الإيقاع جعل الدلالة أكثر حيوية، فأكد معنى الانغماس في اللذة والحرية، وحوّل النص إلى مشهد احتفالي نابض بالحياة.
قوم
* تتحول الخمرة ، في النص، من مجرد ممارسة عابثة إلى مذهب له خصائصه، وقيمه، وضح ذلك وأبد رأيك في الطريقة التي توخاها أبو نواس للإقناع.
في النص تتحول الخمرة من لهو عابر إلى مذهب يقوم على قيم الحرية، اللذة، رفض القيود واللوم، والاحتفاء بالطبيعة والطرب، فتصبح رؤية للحياة لا مجرد شراب.
* رأيي أن طريقة أبي نواس في الإقناع اعتمدت على الصور الحسية والحوار الطريف ونفي اللوم، مما جعل الخمرة فلسفة جمالية مغرية ومقنعة.
* قدمت لنا القصيدة مشهدا «فردوسيا» تكاملت فيه الأحوال والأقوال والأعمال. وضح ذلك ثم علق عليه.
القصيدة رسمت مشهدًا «فردوسيًا» حيث تكاملت الأحوال (صفاء الطبيعة والليل)، والأقوال (الحوار الطريف حول الخمرة)، والأعمال (إحضار الشراب والغناء).
* التعليق: هذا التداخل جعل النص لوحة حية تحتفي باللذة والحرية، وحوّل الخمرة إلى رمز لرؤية جمالية للحياة.
توسع
* لم تلتقفها يد للحرب عسراء : في هذه الجملة إشارة حضارية، هل لك أن توضحها؟
الجملة تشير إلى أن جنان الكرخ ما زالت آمنة لم تمسها يد الحرب، فهي رمز لحضارة مزدهرة تنعم بالسلم والرخاء.
* الإشارة الحضارية: إبراز قيمة الأمن والاستقرار كشرط لازدهار الطبيعة واللذة، في مقابل الدمار الذي تجلبه الحروب.
* عد إلى ديوان أبي نواس، واستخرج قصة خمرية أخرى، وقارن بينها وهذه القصة.
قصة خمرية أخرى في ديوان أبي نواس: في إحدى خمرياته يقول:
«دع عنك لومي فإن اللوم إغراءُ *** وداوني بالتي كانت هي الداءُ»
* المقارنة:
- في القصيدة الأولى التي درستها، الخمرة ارتبطت بالطبيعة والجنائن والطيور، فجاءت في مشهد فردوسي حيّ.
- أما في هذه الخمرية الثانية، فالتركيز على البعد النفسي؛ إذ تتحول الخمرة إلى دواء للهموم، ويُقلب اللوم إلى إغراء.
- كلا النصين يبرزان مذهب أبي نواس في جعل الخمرة فلسفة للحياة، لكن الأول يمزجها بالطبيعة والاحتفال الجماعي، والثاني يجعلها علاجًا فرديًا للروح.
بقية الشرح
أ: حرف استفهام
استفهام إنكاري
ما: نفي ( بمعنى ليس)
شمطاء: من اختلط سواد شعرها ببياض
شمطاء // عذراء: صفة مشبّهة
يستنكر الشّاعر قعود المخاطب عن شرب الخمرة رغم توفّر الظروف الموضوعيّة لذلك
جمال الطّبيعة
توفّر الخمرة العتيقة التّي لم يشربها أحد
تشبيــــــــــــــــــــــه
الأداة: الكاف
المشبّه: ثمرة العنب
المشبّه به: اللّيل
وجه الشّبه: السّواد
الأمّ خضراء ” مركب نعتي ” = كرمة العنب
الشاعر يُسلّط الضوء على الأب و الأمّ و يربطهما باللونيّة: السوداء و الخضراء
يُلحّ الشّاعر على أصالة الخمرة و رفعة شأنها
خمرة الشّاعر نموذجيّة و فريدة من نوعها، و هو ما يجعل عدم شربها ضربا من الخسران
هناك تقاطع بين الخمرة و المرأة عند أبي نواس
إنّ مفهوم القعود كثيرا ما كان مستعملا في الشّعر العربيّ القديم، إلاّ أنّه كان قعودا عن خوض
الحرب بينما تحوّل عند أبي نواس إلى قعود عن شرب الخمرة.
أبو نواس حافظ على كلمة ” القعود “، و لكنّه أفرغها من محتواها القديم و ألبسها محتوى جديد
التجديد لا يعني القطع مع الماضي و لكنّه تحوير له و تبديل
بادر: أمر ( الحثّ و التحريض)
إنّ: (ناسخ حرفي يفيد التاكيد)
الكرخ: منطقة في بغداد ( عاصمة الخلافة العباسية)
جنان: حدائق
لم: نفي و جزم
فيها: التفصيل و التعداد
جنان – طير – أرض: معجم الطّبيعة
انتقال من العام إلى الخاص و من الكلّ إلى الجزء
هذا المكان يتميّز بانتشار السلام فيه و انتشار الحدائق الغنّاء
الطبيعة تغري الإنسان بالبحث عن مواطن اللذّة و الملذّات
كلّ العوامل مهيّأة للقيام بمغامرة خمريّة يُشبع فيها الشّاعر رغباته
المقطــــــــــــــــع 2: المغامرة الخمريّة
اللّيل: إطار زماني
منزل الخمّار: إطار مكاني
الشّاعر // صاحب الخمّارة // الجارية: شخصيّات
أطفت / قام: أفعال ( حركة ……. أحداث)
توفّر مقوّمات القصّ في هذا النصّ ( الزمان – المكان – الشخصيّات – الأحداث)
النصّ ذو بنية قصصيّة
البنية القصصيّة تضفي على الشعر حركيّة و ديناميكيّة
رُبّ: حرف جرّ ( التكثير + التعظيم)
أطفت: معجم ديني
إنّ استعمال المعجم الدينيّ وظيفيّ هنا، فمنزل الخمّار عند أبي نواس يُعادل الطوافُ حوله الطّواف
حول الكعبة
يرتقي أبو نواس بالخمرة إلى مصاف المقدّس
تشبيـــــــــــــــــه
المشبه: الليل
المشبه به: القار ( مادة سوداء تطلى بها السفن والجمال وغيرها . وتعرف بـ – الزفت » )
وجه الشبه: شدّة السواد
قيام الليل يكون عادة للعبادة = الصلاة
قيام الليل عند الشاعر مرتبط بإدراك الخمرة
الخمرة تستحقّ ركوب الأهوال من أجل إدراكها: القيام بمغامرة غير محسوبة النتائج
في رفق: مركّب بالجرّ: حال
بعض الكرام: مركّب إضافي
قد يكون هذا الطواف حول منزل الخمّار من باب الحذر و الخشية و الاحتياط
( الخوف من الرقيب)
يتدعّم هذا المعنى بـ
صوت صاحب الخمارة: الرقة + اللّين
إخفاء الشّاعر لاسمه ( بعض الكرام
مغامرة الشاعر الخمريّة تناقض قيم المجتمع في ذلك العصر ( القيم الإسلامية )
و هو ما يزيد خطورتها
هي مغامرة من أجل إدراك الممنوع ( الخروج عن قيم الجماعة )
فقال… فقلت له: نمط الكتابة = الحوار
وظائف الحوار
الوظيفة الإخباريّة
الوظيفة التعبيريّة
الوظيفة التأثيريّة
الوظيفـــة الانشاائية الجماليــــــة))





