Press "Enter" to skip to content

شرح نص الحمامة و الثعلب و مالك الحزين – محور الحكاية المثلية – اولى ثانوي

شرح نص الحمامة و الثعلب و مالك الحزين محور الحكاية المثلية تحليل شرح
نصوص اولى ثانوي يندرج ضمن المحور الثاني
من كتاب النصوص آفاق أدبية لغة عربية تحضير وتحليل نص الحمامة و الثعلب و مالك الحزين
لعبد الله ابن المقفع مع تحليل الخلاصة

شرح نص الحمامة و الثعلب و مالك الحزين لعبد الله ابن المقفع من كتاب النصوص
افاق ادبية يندرج ضمن المحور الثاني سنة اولى ثانوي تعليم تونس
شرح نص الحمامة و الثعلب و مالك الحزين – عبد الله بن المقفع


التقدـــــــــــــــــــــــــــــــــــــيم
نص قصصي حجاجي مقتطف من كتاب كليلة و دمنة لعبد الله إبن المقفع يدخل في إطار الحكاية المثلية


الموضــــــــــــــــــــــــــــوع
يبين إبن المقفع دور العقل في مواجهة الشرور و ضرورة و إقترانه بجملة من المثل و الفضائل .
الوحـــــــــــــــــــــــدات : المعيار : يمكن أن نقسم إلى مقطعين بإعتماد معيار التضمين
القصة الإطارية : من السطر الاول إلى السطر الثالث
القصة المضمنة : من السطر الرابع إلى السطر30


الشـــــــــــــــرح التفصيلي
المقطـــــــــــــــــــــــع الأول
حافظت القصة الإطارية على نفس بينتها القائمة على قاعدة السؤال و الجواب كما حافظت على
شخصياتها الرئيسية (الملك الفيلسوف) و حافظ كل منهما على نفس الصروة فيبدوا الملك ساعيا
إلى تعلم الحكمة في حين يبدوالفيلسوف مالكـــــــــــــا لهـــــــــــا و معلمــــــــا إياهـــــــــــا
القصة الإطارية في كتاب كليلة و دمنة هي الإطار الذي جمع فيه الكاتب حكاياته المثلية
المقطــــــــــــــــــــــع 2
حافظ الكتاب على نفس صيغ السرد أو فعل الحكي (زعموا) يسرد به قصة خرافية شخصياتها
تنتمي إلى عالم الحيوان و لكنها ترمز إلى واقع بشري .
نمط الخطاب قائم في بداية الثصة على السردوقدنهض هذا الســـــــــــرد بجملة من الوظائف منها :
موضوع السرد و محوره الأساسي الحمامة و علاقتها بالثعلب
حدد السرد أيضا من خلال ما أسندالى الحمامة من أفعال و أحوال
صورة الشخصية الحيوانية ((الحمامة))
صورة الثعلب
العلاقة القائمة بينهما
تعلقت بالحمامة جملة من الصفات السلبية كالضعف و والعجز و الإنقيادالى السلطان الغريزة
يظهر ذلك في إختيارها لمكان آمن لصغارها و يظهر ذلك أيضا في إنطلاء حيلة الثعلب عليها
الثعلب شخصية معرقلة للحمامة و مساهمة في تحقيق الإضطراب المادي أو المعنوي لها و تعلقت
به جملة من الصفات السلبية كالخبث و الدهاء و الكذب و الظلم و الإعتداء
من وظائف السرد في هذا المقطع : التمهيد للحوار و بروزشخصية قصصية جديدة شخصية ملك
الحزين الذي كشف الحوار عن إتصافه بجملة من الخصال العقلية و الفضائل الأخلاقية كالذكاء و
الحيلة و حسن التدبير و مساعدة للحمامة مساهمة في تحقيق إنفراجها النفسي و المادي فالعلاقة
بينهما قائمة على الإتصال عكس علاقة الحمامة بالثعلب و هي علاقة قائمة على الإنفصال
تتراوح العلاقات في هذا النص بين شخصيات الحكاية بين الإتصال و الإنفصال و هو ما يساهم في
تصعيد الحدث القصصي و تحقيق الإمتاع في الحكاية
تنبع حيلة مالك الحزين من العقل و قد أحدثت هذه الجملة إنقلابا في علاقة الحمامة بالثعلب من
حالة الإعتداء و الإستقواء عليها في حالة الرفض و المواجهة
الشخصيتان : محكومتان بالتقابل في مستوى الرمز كالحمامة ترمز إلى نموذج بشري يعتمد في
سلوكه الإجتماعي للغريزة لاللعقل في حين يرمز مالك الحزين الى انسان عاقل يمتلك الحكمــــة

More from شرح نصوص الباكالوريا رابعة ثانوي بكالورياMore posts in شرح نصوص الباكالوريا رابعة ثانوي بكالوريا »