Press "Enter" to skip to content

ثامنة أساسي : شرح نص تاكسي – محور المدينة والريف

شرح نص تاكسي المحور 1 الاول شرح نصوص محور المدينة والريف 8 اساسي
تحضير واصلاح شرح نص تاكسي عربية ثامنة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص تاكسي للكاتب ابراهيم الدرغوثي يندرج ضمن المحور االول المدينة والريف
من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 اساسي

شرح نص تاكسي محور المدينة والريف  ثامنة اساسي – اصلاح شرح نص تاكسي للكاتب إبراهيم الدرغوثي – شرح نص تاكسي  مع الاجابة عن الاسئلة 8 اساسي

:التقديم

نوع النص: سردي وصفي المحور: المدينة والريف الكاتب: إبراهيم الدرغوثي المصدر: مقتطف من مجلة الحياة الثقافية يندرج نص تاكسي ضمن المحور الاول المدينة والريف 8 اساسي تعليم تونس

: الموضوع

ينقل لنا السارد، وهو سائق تاكسي، صورة حية من حياته اليومية داخل المدينة، حيث يتنقّل بين شوارعها وأحيائها، ويصف مشاهد متنوعة من حركة المرور، الناس، والضجيج. تتطور الأحداث تدريجيًا لتصل إلى ذروتها حين يتعرض السائق لحادثة اعتداء، مما يكشف عن بعض مظاهر الانحراف والضغوط الاجتماعية في المدينة.

:التقسيم

·  الوحدة الأولى (السطر 1–13): صباح المدينة الباهت – تجوال السائق في شوارع خالية وبداية حركة الحياة.

·  الوحدة الثانية (السطر 14–29): زحام النهار وحنين الأبوة – اشتداد الحركة، ضغط العمل، واستحضار الذكريات العائلية.

·  الوحدة الثالثة (السطر 30–36): غروب المدينة والمفاجأة – مشهد الغروب، ركوب الزبائن، والاعتداء المفاجئ في العتمة.

8 اساسي, اجابة عن اسئلة نص, اصلاح شرح نص, تاكسي, ثامنة اساسي, شرح نص, محور المدينة والريف

أستعد للدرس

أذكر أهمية الدور الذي تؤديه وسائل النقل في الحياة داخل المدينة.

تؤدي وسائل النقل دورًا حيويًا في ربط الأحياء وتيسير حركة السكان داخل المدينة، مما يُسهّل الوصول إلى أماكن العمل، التعليم، والخدمات. تُساهم في تنشيط الاقتصاد المحلي عبر تسهيل حركة البضائع وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة. كما تعزز التفاعل الاجتماعي وتُقرّب بين فئات المجتمع المختلفة، مما يُرسّخ الشعور بالانتماء الحضري. وتُعبّر عن تطور المدينة من خلال بنيتها التحتية، وتُنظّم إيقاع الحياة اليومية عبر مواعيدها وحركتها المستمرة.

أفهم

1-قام السرد على تتبع حركة الشخصية في ثلاث فترات من اليوم : أعتمد ذلك معيارا في تقسيم النص إلى وحداته وأجعل لكل وحدة عنوانا

·  الوحدة الأولى (السطر 1–13): صباح المدينة الباهت – تجوال السائق في شوارع خالية وبداية حركة الحياة.

·  الوحدة الثانية (السطر 14–29): زحام النهار وحنين الأبوة – اشتداد الحركة، ضغط العمل، واستحضار الذكريات العائلية.

·  الوحدة الثالثة (السطر 30–36): غروب المدينة والمفاجأة – مشهد الغروب، ركوب الزبائن، والاعتداء المفاجئ في العتمة.

2-أتبين من الوحدة الأولى حركة المدينة صباحًا واستجلي القرائن النصية التي ساعدت في رسم هذه الصورة.

تبدأ المدينة صباحًا بالخروج من سباتها، وتدب فيها الحياة تدريجيًا. تظهر الحركة من خلال نزول النساء من العمارات، وهرولة الرجال نحو الحافلات، وانتشار الأطفال في الطرقات. تتكرر نداءات “تاكسي… شارع الحرية… تاكسي…” مما يعكس تصاعد النشاط. وتُبرز الشمس وانعكاساتها على الإسفلت والمباني بداية يوم حضري نابض بالحركة.

3 أصنف في جدول أعمال سائق التاكسي إلى أعمال يقوم بها في الحاضر وأخرى تجول في خاطره

وأبرز العلاقة بينها.

أعمال يقوم بها السائق

أعمال تجول في خاطره

️ أعمال يقوم بها السائق أعمال تجول في خاطره أعمال يقوم بها في الحاضر
قيادة السيارة في الشوارعوعده لابنه بزيارة حديقة الحيواناتالتوقف للركاب وتوصيلهم
الاستجابة لنداءات “تاكسي”ذكريات الأطفال وتقليدهم للحيواناتارتداء النظارات بسبب الشمس
التعامل مع الزبائنحديث زوجته عن المقهى وبركة الإوزالمرور بالغابة وتخفيف السرعة
الوقوف عند الإشاراتالتفكير في خطر المترو على رزق العائلةالضغط على دواسة البنزين

4- رسمت الشخصيات بتنوعها ملامح من مجتمع المدينة : أستخرج هذه الملامح وأبحث عما يقوم بينها من علاقات .

تُبرز الشخصيات في النص ملامح مجتمع المدينة من خلال تنوعها الطبقي والوظيفي؛ فنجد النساء النازلات من العمارات، والرجال المهرولين نحو العمل، وأطفال المدارس المنتشرين في الطرقات. كما يظهر الأطفال العاملون الذين يلاحقون سيارات التاكسي، مما يكشف عن مظاهر الفقر والعمل المبكر. المرأة الأنيقة تمثل الطبقة الميسورة، في حين أن الزبائن القادمين من الجهات الداخلية يعكسون التنوع الجغرافي والانفتاح الحضري. السائق يشكّل نقطة التقاء بين هذه الشخصيات، فهو يراقبهم ويتفاعل معهم يوميًا. تقوم بينهم علاقات خدمية مباشرة (نقل الركاب)، وعلاقات طبقية غير متوازنة، وأخرى غير مباشرة تعكس التفاوت في أسلوب الحياة. هذا التنوع يكوّن صورة مركبة لمجتمع المدينة، حيث تتداخل المصالح والاحتكاكات في فضاء حضري نابض بالحركة.

5- العيش في المدينة أبين كيف ساهم تنقل شخصية سائق التاكسي بين أمكنة مختلفة في الكشف عن بعض صعوبات

ساهم تنقل السائق بين شوارع المدينة ومحطاتها في كشف صعوبة إيجاد الزبائن صباحًا. ومع اشتداد الزحام، برز ضغط العمل وتداخله مع مسؤولياته العائلية. مروره بالغابة والجسر أظهر خطر الطريق وانعدام الأمان في بعض الأماكن. كل تنقل جسّد جانبًا من التحديات اليومية التي يواجهها في حياته المهنية والشخصية.

6- أرصد في آخر النص القرائن التي تُبرز كيف هَيَا الوَصْفُ لِمَا آلت إليه رحلة السائق.

في نهاية النص، تظهر قرائن مثل “شمس حمراء وذابلة”، “وخزة في جنبي”، و”لم يلتفت أحد لما يجري” لتُبرز تحول رحلة السائق من يوم عمل شاق إلى لحظة عنف وعزلة، مما يعكس خيبة الأمل وانعدام الأمان في المدينة.

7- أستخلص من النص بعض إيجابيات العيش في المدينة وبعض سلبياته.

إيجابيات العيش في المدينة:

  • توفر فرص العمل: كثرة الزبائن وتنوعهم يتيح للسائق مصدر رزق دائم.
  • تنوع الخدمات والمرافق: وجود المستشفيات، الجامعات، الملاعب، والمطار.
  • حيوية الحياة اليومية: حركة الناس، الأطفال، نداءات التاكسي، تعكس نشاطًا دائمًا.

سلبيات العيش في المدينة:

  • الزحام والتوتر: ضغط الحركة اليومية يُرهق السائق ويمنعه من الراحة.
  • العمل المرهق: لا يجد وقتًا للغداء أو للوفاء بوعوده العائلية.
  • انعدام الأمان: تعرّضه للاعتداء في نهاية النص يكشف عن خطر في بعض الأماكن.
  • الفوارق الاجتماعية: من الطفل العامل إلى المرأة الميسورة، تظهر تفاوتات واضحة.

اتحاور مع أصدقائي

قدم لنا سائق التاكسي صورة للمدينة بدا من خلالها التوفيق بين دواعي العمل ومتطلبات الأسرة غير

ممكن أبين لزملائي ما الذي على الأب أن يَفْعَلَهُ لِيُحَقِّق التوازن بين حاجيات الأسرة مِنَ المعاش

والترفيه.

على الأب أن يُنظّم وقته بشكل يضمن حضورًا دائمًا ولو جزئيًا في حياة أسرته. يجب أن يفي بوعوده الصغيرة، مثل نزهة أو زيارة، لتعزيز الثقة والروابط العائلية. من المهم تخصيص وقت للترفيه، حتى لو كان بسيطًا، لإسعاد الأبناء وكسر روتين العمل. كما يُستحسن أن يُشرك الأسرة في فهم ظروفه، ليكون التوازن مبنيًا على الحوار والتفاهم.

أنتج

أحرر فقرة سَرْدِيَّةً أتصور فيها نهاية لما آلت إليه الأحداث في النص

بينما كانت السيارات تمرّ مسرعة في الاتجاهين، ظلّ السائق جالسًا خارج الطريق، يضغط على جنبه المتألم، يحاول أن يستجمع أنفاسه وسط العتمة. لمح من بعيد ضوء سيارة شرطة يقترب، فلوّح بيده المرتجفة. توقفت السيارة، نزل أحد الأعوان، وسرعان ما نُقل السائق إلى المستشفى. في تلك الليلة، جلس ابنه قربه، يقلّد صوت الأسد بصوت خافت، بينما ابتسم السائق رغم الألم، وشعر أن المدينة، رغم قسوتها، لم تسلبه كل شيء.

أستفيد

1- الحياة تدبُّ في المدينة التي تخرج مِنْ سُباتها. نساء ينْزِلْنَ من العمارات الكئيبة. رجال

يهرولون باتجاه محطات الحافلات أطفال المدارس في كل مكان .

أربط بين هذه الجمل باستعمال ما يُناسب من المفردات التالية: أرى هناك من بعيد لاح أسمع

أشاهد.

أرى الحياة تدبّ في المدينة التي تخرج من سباتها، وهناك نساء ينزلن من العمارات الكئيبة، ومن بعيد يهرول رجال باتجاه محطات الحافلات، ولاح أطفال المدارس في كل مكان، أسمع ضجيجهم، وأشاهد حيويتهم تملأ الشوارع.

2 وردت في النص كلمات تعبر عن حركة المرور: الشوارع المدينة ، الركاب، يهرولون، محطات

الحافلات، تاكسي الزحام، السيارات، تتوقف، إشارات المرور، البنزين، الخطوط الحديدية، المترو،

الجسور، السرعة، الاتجاهات، الطريق…..

أغني هذا المعجم بكلمات أخرى أعرفها لأصف حركة المرور داخل المدن.

مجموعة إضافية من الكلمات التي تُغني معجم حركة المرور داخل المدن، وتساعدك على وصف المشهد بدقة وتنوع:

  • الدوارات
  • الممرات الجانبية
  • المواقف العمومية
  • الأشغال الطرقية
  • علامات التوقف
  • مسارات الدراجات
  • الدوريات الأمنية
  • الطرق السريعة
  • أوقات الذروة
  • الأنفاق
  • الاختناقات المرورية
  • تغيير الاتجاه
  • الدراجات النارية
  • الحواجز الأمنية
  • نقاط العبور
  • التحويلات المرورية