Press "Enter" to skip to content

ثامنة أساسي : شرح نص في بيونس آيريس – محور المدينة والريف

شرح نص في بيونس آيريس المحور 1 الاول شرح نصوص محور المدينة والريف 8 اساسي
تحضير واصلاح شرح نص في بيونس آيريس عربية ثامنة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص في بيونس آيريس ماخوذ من مجلة العربي يندرج ضمن المحور الاول المدينة والريف  من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 اساسي

التقديــــــــــــــــــم

الأرجنتين هي دولة في أمريكا الجنوبية, تحدها تشيلي من الغرب والجنوب, بوليفيا وباراغواي في الشمال, والبرازيل وأوروغواي من الشمال شرقي ,  وهي عبارة عن اتحاد يضم 23 مقاطعة, ومدينة بوينس آيرس هي العاصمة وأكبر في الارجنتين. 

ويعتبر هذا البلد   ثامن أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، والأكبر بين الدول الناطقة باللغة الإسبانية. فيما تمثل عاصمته، بوينس آيرسبوينس آيرس الكبرى ثالث أكبر تجمع سكني في أمريكا اللاتينية، ويبلغ عدد سكانها نحو 13 مليون نسمة.

الموضــــــــــــــــوع

التجول في شوارع العاصمة الارجنتينية بيونس آيرس وعدد من أنهجها

التقسيــــــــــــــــــم

من السطر الاول  إلى قول الكاتب : جديد  – الى السطر الخامس عشر – في سان تلمو

من قول الكاتب وعلى بعد من السطر 16 إلى المتفرجين السطر 33 – في لابوكا وشوارع أخرى

البقــــــــــــــــــية: في شارع كامينتو

تحليل واصلاح شرح نص في بوينس آيرس مع الاجابة عن جميع الاسئلة للسنة الثامنة اساسي

أستعد للدرس

أنظر في خريطة العالم وأبحث عن موقع الأرجنتين، ثم أتعرف على أهم مدنها وأشير إلى عاصمتها «بيونس آيريس».

أهم مدن الأرجنتين:

  • بيونس آيريس: العاصمة وأكبر مدينة، تقع شرق البلاد على نهر “ريو دي لا بلاتا”.
  • كوردوبا: مدينة صناعية وتعليمية في وسط البلاد.
  • روزاريو: مركز ثقافي وتجاري شمال غرب العاصمة.
  • مندوزا: مدينة جبلية مشهورة بإنتاج النبيذ.
  • توكومان ومار دل بلاتا: مدن ذات أهمية تاريخية وسياحية.

أفهم

1- أعتمد على التحوّل في المكان لأقسم النص إلى ثلاث وحدات. وأضع لكل وحدة عنوانا.

بالاعتماد على التحوّل المكاني، يُقسم النص إلى ثلاث وحدات كما يلي:

  1. الأسطر 1–14: سان تلمو – سوق الذاكرة والحنين
  2. الأسطر 15–30: لابوكا – ألوان الفقر وفرح الفن
  3. الأسطر 31–40: كامينتو – أحلام الطفولة ومجد الكرة

2- أتتبع حركة الواصف لاكتشاف مكونات حي سان تلمو.

بدأ الواصف جولته في شارع هادئ يوم أحد مشمس. اقترب من ساحة صغيرة غصت بالناس والبضائع والمظلات. دخل سوقًا شعبيًا يعرض كل شيء من تحف وأوانٍ وكتب وآلات. انتهى عند ركن فني حيث يعزف كبار السن ويرقص العجائز وسط جمهور متنوع.

3- أرصد في الوحدة الأولى ثلاثة موصوفات، وأستجلي منها ما يدل على النشاط والابتهاج في الحي.

ثلاثة موصوفات في الوحدة الأولى تدل على النشاط والابتهاج:

  1. ساحة غصت بالناس والبضائع – تعكس حيوية المكان.
  2. سوق يُعرض فيه كل شيء – يدل على تنوع الأنشطة.
  3. رقص وغناء العجائز – يرمز إلى الفرح واستعادة الذكريات.

4 أحدد الأنشطة التي قام عليها مشهد الاحتفال ، وأستخرج القرائن التي تُجسّم تفاعل المتفرجين معها.

الأنشطة: العزف، الرقص، والغناء. القرائن: تحلق العجائز حول العازفين، مشاركة في استعادة الماضي، وفضول الأطفال في متابعة المشهد.

5 ذكر السارد أن لـ «لابوكا» طابعا مميزا ، أقرأ النص بحثا عن الخصائص التي تؤيد هذا القول .

الأنشطة: العزف، الرقص، والغناء.

القرائن: تحلق العجائز حول العازفين، مشاركة في استعادة الماضي، وفضول الأطفال في متابعة المشهد.

6- شهد حي لابوكا عدة تحولات أبرزها وأستخلص منها بعض ما يُوضّح كيفية تهيئة أحياء المدينة القديمة لمواكبة التطور.

تحوّلت منازل حي لابوكا العشوائية إلى طابع مميز بالألوان الفاقعة. رغم الفقر، أصبح الحي مركزًا للفنون والرقص والغناء. أُغلق شارع كامينتو أمام السيارات وتحول إلى فضاء للفنانين والمشاة. تُظهر هذه التحولات كيف يُمكن تهيئة الأحياء القديمة بالحفاظ على طابعها وتفعيل النشاط الثقافي والسياحي.

7 للأطفال في هذا الحي نصيب. أتبين من الفقرة الأخيرة مكانتهم فيه.

. يعكس ذلك اهتمام الحي بطموحاتهم وتوفير فضاء لهم للتعبير والنمو. مكانتهم تتجلى في كونهم يحملون حلم المستقبل، وقد يبرز منهم نجوم الكرة. للأطفال في هذا الحي نصيب. أتبين من الفقرة الأخيرة مكانتهم فيه.

اتحاور مع أصدقائي

أخاطب زملائي لإقناعهم بأهمية الأنشطة الثقافية ودورها في جعل الحياة في أحياء المدينة أكثر متعة.

زملائي الأعزاء، إن الأنشطة الثقافية ليست مجرد ترف، بل هي روح الحياة في أحياء المدينة. فهي تُنعش الأماكن، وتُقرّب الناس من بعضهم، وتُحيي التراث والفنون. حين نرقص، نغني، نعرض لوحاتنا أو نشارك في مهرجان، نحن لا نملأ الوقت فقط، بل نملأه بالمعنى والفرح. فلنجعل من ثقافتنا جسراً للتواصل، ومن أحيائنا فضاءً نابضًا بالحياة.

أنتج

أكتب على لسان السارد خاتمة لهذا النص أذكر فيها ما انتابه من أحاسيس ومشاعر إثر هذه الجولة.

غادرتُ حي لابوكا وأنا مشبع بصور لا تُنسى، وأصوات تختلط فيها الموسيقى بضحكات الأطفال. شعرتُ أن المدينة لا تُقاس بجدرانها، بل بأرواح سكانها، وذاكرتها التي تنبض في كل زاوية. كانت جولةً قصيرة في الزمن، لكنها تركت في قلبي دفئًا، وفي روحي امتنانًا لجمال بسيط يصنعه الناس من الفقر، الفن، والحلم.

أستفيد

قرأ النص وأتمم هذه الجمل بنعوت تفيد المعنى المناسب و ترد على أشكال نحوية مختلفة حسب المطلوب بين قوسين : سان تلمو حي …… في العاصمة ( مفردة ) تُعْرَضُ في سوق سان تلمو بضائع ….. ( مركب إسنادي فعلي ) – في لابوكا شوارع اسمي )

ولكن الناس فيها يعيشون حياة …. ) مركب إسنادي فعلي + مركب

انخرط الأطفال في مباراة …. وكانوا مقبلين على كرة القدم لأنها تعدهم بالمستقبل ….. ( مفردة

+ مركب موصولي اسمي )

  1. سان تلمو حي قديم في العاصمة. (نعوتة مفردة)
  2. تُعْرَضُ في سوق سان تلمو بضائع تجذب الزوار. (مركب إسنادي فعلي)
  3. في لابوكا شوارع ضيقة. (نعوتة اسمية)
  4. ولكن الناس فيها يعيشون حياة تملؤها البهجة. (مركب إسنادي فعلي + مركب)
  5. انخرط الأطفال في مباراة حماسية، وكانوا مقبلين على كرة القدم لأنها تعدهم بالمستقبل الذي يحلمون به. (مفردة + مركب موصولي اسمي)