Press "Enter" to skip to content

شرح نص كل آمالنا فيك – محور الاسرة – 7 اساسي

شرح نص كل آمالنا فيك المحور 1 الاول شرح نصوص محور الأسرة 7 اساسي
تحضير نص كل آمالنا فيك عربية سابعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص كلّ آمالنا فيك محور األسرة للكاتب يحي حقي مع اإلجابة عن األسئلة
ييندرج ضمن المحور األول من كتاب النصوص األنيس 7 اساسي
الــقسم : شرح نصّ
كلّ امالنا فيك


التقديـــــــــــــم
نصّ قصصيّ لألديب المصري ) يحي حقّي ( استمدّ من رواية: )) قنديل أمّ هاشم
(( يندرج ضمن محور األسرة 7 اساسي


الموضـــــــــوع
تضحية أبوين فقيرين في سبيل دراسة ابنهما


المقاطـــــــــــع
حسب معيار البنية الثالثيّة للسرد
كان —– قرار-: وضع البداية )) مرحلة الهدوء ((: التفكير في ـ1 دراسة الطب
ظلّ —- كلّ آمالنا فيك-: سياق التحول: السفر بعد عنـــاء ـ2 البقيّــــة: وضع الختام
))عودة الهدوء من جديد(( العودة و النّجاح ـ3
حسب معيار الزمان
ما قبل السفر ـ1
السفر ـ2
ما بعد السفر ـ3


الشــــــــــــــــــــــــرح
المقطع االول-: وضع البداية
كان – ناسخ فعلي يفيد المُضيّ – الحكي
يدخل – تصدّ – يستقر- تواتر األفعال
األسرة كلّها – مركّب توكيدي يفيد التأكيد
تصدّ = تمنع – ترفض
لم = نفي + جزم
تواتر الفعال -: ـــــــــ أعمال – أحداث
اسماعيل – األسرة – األب – االم :ـــــــــــ شخصيات
الماضي: ـــــــــــ إطار زماني
المنزل: ـــــــــــ إطار مكاني
توفر مقومات القص في هذا النـــص
النص ذو بنية قضصية
الشخصية الرئيسية: اسماعيــل
مشروع الشخصية-: دخول مدرسة الطب
قام الســــــارد في وضع البداية بتحديد األطر الزمنيّة و المكانيّة، كما قام بابراز
الشخصيّة الرئيسية و بين مشروعها
انتهى وضع البداية بسلسلة من المواقف المتازمة، اهمها رفض مدرسة الطب قبول
اسماعييل و بقاؤه حائراا ال يدري ما يفعل
هذه الحيرة دفعت بأبيه إلىالتفكير في حل)) إرساله إلى الخارج, و هكذا وقع الربط
بين وضع البداية و سياق التحـــول, الذي بدأ بجملة من األسئلة التّي أقضّت مضجع االب
يتحرك المقطع االول وفق ثنائية: الرغبــة واالستحالـــة
الرغبة: في دراسة الطبّ )) مشروع الشخصيّة((
بحوث جاهزة تلخيص قصص وروايات شروح نص تحضير دروس … من هنا
األستحالة -: استحالة تحقيق الشخصيّة لمشروعها )) رفض كلية الطب ()
المقطع الثّاني-: سياق التحوّل
ضل: ناسخ فعلي
أ // هل: حرفا استفهام
لماذا // متى: أسماء استفهام
الحيرة
امتداد الزّمن ))البحث عن حل(( يدلّ على شدّة حيرة األب االستفهام هنا يُعبّر عن
حيرة األب أمام هذا النّقص )) عدم تمكّن األبن () من تحقيق مشروعه
سيحاول االب تجاوز هذا النّقص عن طريق البحث عن حـــــــل – هذا البحث الحل
لن يكون سهال, ذلك أنّه قد اصطدم بموانع موضوعيّة شيخوخة االب
فــقر العائــلة
ان هذا الحل الذي توصل اليه االب كان حالّ صعبا, فقد نتجت عنه معاناة ماديّة: ))
و جمع األب كلّ ما استطاع جمعه من مال و باعت امه الحلي ((
معاناة معنوية: تظهر في ما سيحدثه الفراق من لوعة و ألم و حزن ـ يكشف هذا المقطع عن قيمة الترابط االسري و جدوى التّعاون بين أفراد االسرة في افراحها
إنّ مرحلة سياق التحوّل يتمّ فيها بحث عن الحلول المُمكنة لسدّ ذلك النّقص و
لتحقيق ذلك المشروع الذّي تبتغيه الشخصيّة
المقطع الثّالث: وضع الختام
سُبِق وضع الختام بوصيّة األب البنه يوم توديعه. هذه الوصيّة التزم بها .االبن، إذ
عاد ناجحا كما أراد والده و كما حلم هو
أسقط الرّاوي تلك األحداث التّي دارت في أوروبا
إنّ اهتمام الرّاوي انصبّ على مرحلتي: ما قبل الرّحلة ) السّفر ( / ما بعد الرّحلة
لقد انغلق النصّ بتحقّق مشروع الشخصيّة، و هو ما يعني أنّنا عُدنا من جديد إلى مرحلة الهدوء..

نص كل آمالنا فيك الاجابة على جميع اسئلة استكشف الجواب على سؤال أستثمر و توسع

استكشف

1 – قسم النص إلى ثلاث وحدات وفق البنية الثلاثية، وضع عنوانا لكل وحدة..

1⃣ الوحدة الأولى: خيبة الأمل وبداية القرار

السطر 1 إلى السطر 15 عنوان: الطموح المرفوض وتضحية الأسرة

2️⃣ الوحدة الثانية: الغربة والنجاح المنتظر

السطر 16 إلى السطر 24 عنوان: سنوات الغياب وعودة الأمل

3️⃣ الوحدة الثالثة: اللقاء والانفراج العاطفي

السطر 25 إلى السطر 34 عنوان: الاحتضان والفرح الصامت

2- وضح من خلال الفقرة الثانية أسباب حيرة الأب ما الأسلوب المستخدم للتعبير عن الحيرة؟

أسباب حيرة الأب: فشل إسماعيل في دخول كلية الطب، اقتراب العام الجديد دون قرار، فكرة السفر إلى أوروبا، الخوف من فراق الابن، وتكاليف المعيشة الصعبة.

الأسلوب المستخدم: أسلوب تصويري داخلي يعكس القلق (مثل تقلبه على جنبيه)، وتتابع الأسئلة التي تُبرز التردد والحيرة.

3- ينتهي وضع البداية بسلسلة من المواقف المتأزمة، استخرج بعضا منها وبين دورها في تطور الأحداث.

ينتهي وضع البداية برفض إسماعيل في كلية الطب، مما يخلق أزمة الطموح. يقترح أحدهم السفر إلى أوروبا، فيتردد الأب بين الفراق والتكاليف. تضحي الأم بحليها، ويجمع الأب المال، استعدادًا للرحيل. هذه المواقف تدفع نحو التحول الرئيسي في القصة: قرار السفر وبداية الغربة.

4- استخرج من النص الأعمال التي قامت بها شخصيتا الأب والأم، وما تنطوي عليه من تضحيات في سبيل دراسة ابنهما.

أعمال الأب: سعى لإيجاد حل، قرر سفر ابنه، جمع المال، اشترى التذاكر والملابس، وأوصى إسماعيل بالنجاح. أعمال الأم: رضيت بالفراق، باعت حليها، وساعدت في تجهيز ابنها. التضحيات: فراق مؤلم، تخلٍ عن المال والممتلكات، وتحمل العيش على الكفاف لأجل مستقبل إسماعيل.

استثمر

عاد الابن إلى موطنه طبيبا متخصصا في طب العيون اكتب فقرة تتخيل فيها ما قام به من أعمال من أجل تحسين ظروف عيش والديه.

عاد إسماعيل إلى وطنه ممتلئًا بالعرفان، فبدأ أولى خطواته بترميم بيت الأسرة وتزويده بكل وسائل الراحة. خصّص لوالدته طبيبًا لمتابعة ضعف بصرها، واشترى لها نظارات طبية متطورة، وحرص على راحتها بكل تفاصيلها. أما والده، فقد أصرّ على أن يتقاعد من العمل، ووفّر له دخلاً ثابتًا يضمن له حياة كريمة. افتتح عيادة متخصصة في طب العيون، وجعلها منارة علمية تخدم أهل الحي، وحرص على أن يحمل اسم والده في واجهتها، اعترافًا بجميله وتضحياته.

توسع

كَثِيرًا مَا يَكُونُ نَجَاحُ الأَبْنَاء في دراستهم عاملاً مِنْ عوامل تمتين العلاقة بين أفرادها. صغ فقرة تسرد فيها تجربة من محيطك يتجسد فيها مثل هذا النجاح وضمها إلى ملفك .

في أحد أحياء مدينتنا، نشأ حسام في أسرة بسيطة، يعمل والده سائقًا وأمه خياطة. ورغم ضيق الحال، لم يتخلَّ والده عن حلمه في أن يرى ابنه طبيبًا. كان حسام يدرس تحت ضوء مصباح صغير، ويستذكر دروسه وسط ضجيج الحياة اليومية. وبعد سنوات من الجدّ والكفاح، حصل على منحة دراسية، وتخرّج طبيبًا مختصًا في جراحة القلب. يوم عودته، أقام حفلاً صغيرًا في بيت العائلة، حضره الجيران والأقارب، وكانت لحظة مؤثرة حين قبّل يد والده أمام الجميع. منذ ذلك اليوم، تغيّرت ملامح العلاقة داخل الأسرة، فازداد التفاهم، وتعمّق الحب، وأصبح نجاح حسام مصدر فخر ووحدة، يروي الجميع قصته كأنها أسطورة حيّة عن الأمل والتضحية.

تعريف بالكاتب
يحيى حقي محمد حقي (17 يناير 1905م – 9 ديسمبر 1992م) كاتب وروائي مصري، ورائدًا من رواد القصة القصيرة، ولد في القاهرة لأسرة ذات جذور تركية. درس الحقوق وعمل بالمحاماة والسلك الدبلوماسي والعمل الصحفي. يعتبر علامة بارزة في تاريخ الأدب والسينما ويعد من كبار الأدباء المصريين. في مجاله الأدبي نشر أربع مجموعات من القصص القصيرة، ومن أشهر رواياته قنديل أم هاشم، وكتب العديد من المقالات والقصص القصيرة الأخرى.