Press "Enter" to skip to content

ثامنة أساسي : شرح نص احتفال – محور المدينة والريف

شرح نص احتفال 8 اساسي المحور الاول المدينة والريف الثامنة اساسي للكاتب المصري بهاء طاهر,شرح نصوص المدينة والريف

شرح نص احتفال محور المدينة والريف  ثامنة اساسي – اصلاح شرح نص احتفال للكاتب بهاء طاهر – شرح نص احتفال  مع الاجابة عن الاسئلة 8 اساسي

تحليل واصلاح شرح نص احتفال مع الاجابة عن جميع الاسئلة للسنة الثامنة اساسي

:التقديم

التقديم المادي: نص سردي بعنوان احتفال، مقتطف من رواية نقطة النور، يندرج ضمن محور المدينة والريف، ويُدرّس لتلاميذ السنة الثامنة أساسي.

:الموضوع

الموضوع: يصف السارد مظاهر الاحتفال التقليدي في المدينة، من خلال ما يسمعه من فراشه، حيث تتحول الأصوات إلى صور نابضة بالحياة، ويبرز من خلالها علاقة السكان بالاحتفال وببعضهم البعض.

:التقسيم

  • الوحدة الأولى (السطور 1–6): شخصيات مجهولة – عنوانها: أصوات بلا وجوه
  • الوحدة الثانية (السطور 7–نهاية النص): شخصيات معلومة – عنوانها: احتفال الجيران

أستعد للدرس

أذكر ما أعرفه من احتفالات في المدينة، وأصنفها إلى ما هو ثقافي وديني ووطني ورياضي.

ديني

  • المولد النبوي
  • عيد الفطر
  • عيد الأضحى
  • ليلة النصف من شعبان

ثقافي

  • مهرجان الشعر
  • معارض الفنون والحرف
  • أيام التراث الشعبي

وطني

  • عيد الاستقلال (20 مارس)
  • عيد الجمهورية (25 جويلية)
  • عيد المراة (13 اوت)

رياضي

  • احتفالات بفوز المنتخب
  • بطولات مدرسية ومحلية
  • سباقات شعبية وماراثونات

أفهم

1- أقسم النص إلى وحدتين حسب معيار الشخصيات ، و أجعل لكل وحدة عنوانا.

1️⃣ وحدة الباشكاتب المريض

العنوان: الاحتفال من خلف النافذة السطور: 1–15

يراقب الاحتفال بأذنيه من فراشه، ويتفاعل معه وجدانيًا.

2️⃣ وحدة شعبان والجيران

العنوان: الاحتفال فوق السطح السطور: 16–28

2- تحولت الأصوات التي سمعها الباشكاتب إلى صور تحمل ملامح المكان والشخصيات. أرصد هذه الصور.

تحولت الأصوات إلى صور في ذهن الباشكاتب، فرأى:

  • الزوار يملؤون الأرصفة والميدان
  • الصبية يصيحون والميكروفونات تطن
  • المداحين ينشدون والربابة تعزف
  • البنادق تفرقع والمراجيح تئن
  • الباعة ينادون والساحر يشطر ابنته
  • الجيران يحتفلون فوق السطح بالمقاعد والزينة

صور نابضة بالحياة رغم أنه يراها من فراشه عبر الصوت.

3- أستخرج من الوحدة الأولى العناصر التي توحي بطابع الاحتفال التقليدي في هذه المدينة.

المداحون، الربابة، فرقعة البنادق، المراجيح، الساحر، صياح الصبية، الزينة، احتفال الجيران فوق السطح.

4 – أرصد في الوحدة الثانية أفعال السكان واستجلي منها ما يقوم بينهم من علاقات.

يتبادل السكان التهاني ويزور بعضهم بعضًا، مما يدل على روح المحبة والمودة بينهم. يتشاركون الطعام ويجلسون معًا فوق الأسطح، في مشهد يعكس الألفة والتكافل الاجتماعي. تعاونهم في تنظيم الاحتفال يكشف عن علاقات متينة يسودها التعاون والانتماء الجماعي.

5- أجمع القرائن الدالة على إقبال الناس على الاحتفال و مشاركتهم فيه.

ازدحم الميدان بالناس وتعالت أصوات الصبية والميكروفونات، مما يدل على الحماس الجماعي. أنشد المداحون وعزفت الربابة، وفرقعت البنادق وسط تزاحم على المراجيح وعروض الساحر. شارك السكان في الزينة، تبادلوا التهاني، وتزاوروا، مما يعكس روح المشاركة والفرح الجماعي.

اتحاور مع أصدقائي

تختلف مواقف النَّاسِ مِنَ الاحتفالات في المدينة بين مناصر لها ، لما تمثله من متعة وفائدة ، ورافض لها ، لما تسببه من إزعاج وتلوث أبني من ذلك موقفا أتحاور فيه مع أصدقائي.

في حوار مع أصدقائي، دافعت عن الاحتفالات لما فيها من بهجة وتقوية للعلاقات، بينما رأى أحدهم أنها مزعجة وتسبب التلوث. اتفقنا في النهاية على ضرورة تنظيمها بما يراعي راحة الجميع.

أنتج

استعدت مدينتي للاحتفال بعيد الاستقلال. أحرّر في ذلك فقرة من خمسة أسطر أصفُ فيها مظاهر هذا الاستعداد.

استعدت مدينتي لعيد الاستقلال بحلة زاهية وأجواء مبهجة. ازدانت الشوارع بالأعلام واللافتات الوطنية، وتزينت الساحات بالأضواء الملونة. انتشرت فرق الكشافة لتنظيم الفعاليات، بينما جهزت المدارس عروضًا فنية ومسرحية. المحلات عرضت منتجات تحمل رموز الوطن، وامتلأت الأرصفة بالمارة المتحمسين. في كل زاوية، كان الحماس يعكس فخر السكان بتاريخهم وانتمائهم.

أستفيد

وردت في النص كلمات ( ضجيج – طنين – أزيز ) ، و هي مصادر على وزن فعيل

اشتقت من أفعال ثلاثية مجردة

1- أذكر دلالة هذه المصادر.

2- أنشئ جملا أتحدث فيها عن احتفال شهدته في المدينة ، و أضمنها مصادر مُشتقة من

الأفعال التالية : رن ، هتف ، صخب ، رقص ، هدر.