Press "Enter" to skip to content

تربية اسلامية 9 اساسي – اليكم مجموعة كبيرة من الفروض التأليفية وفروض مراقبة للثلاثي الاول والثاني والثالث

تاسعة أساسي مادة التربية الاسلامية : اليكم مجموعة كبيرة من فروض التاليفة والمراقبة في التربية الاسلامية 9 اساسي الثلاثي الاول والثاني والثالث – كما يمكنكم الاجابة عن اسئلة وكتابة فقرة انشائية في جذاذة الامتحان المرفقة في هذا الموضوع جاهزة للتحميل الفرض التاليفي او المراقبة في مادة التربية الاسلامية – محتوى الموضوع فرض تاليفي عدد 1 وفرض مراقبة عدد 1 – فرض تاليفي عدد 2 وفرض مراقبة عدد 2 – فرض تاليفي عدد 3 وفرض مراقبة عدد 3 : للسنة التاسعة اساسي تعليم تونس

اليكم مجموعة كبيرة من فروض المراقبة في مادة التربية الاسلامية للثلاثي الاول 9 اساسي
فرض مراقبة عدد 1 الثلاثي الاول
المدرسة الإعدادية
طارق بن زياد خزامة الشرقية
الأستاذة: آمنة بن عثمان
فــرض المراقبة عــ1 ــدد
التربيــة الإسلامية
التوقيت: 30 دقيقة
القسـم: 9 أساسي
جلست مع زملائك تناقش الحملة العدائية التي شنها أعداء الإسلام تجاه رسولنا الكريم وصور الكاريكاتورالتي رسمت له صلى الله عليه وسلم ووزعت عبر الانترانت . أبدى أحمد أسفه واستغرابه من هذا التصرّف وتساءل ألا يمكن أن نرسم أنبيائهم و نرّد عليهم بالمثل عملا بقول : ” العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم ” ؟
تحميل فرض المراقبة عدد 1 الثلاثي الاول في المرفقات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فرض مراقبة عدد 1 الثلاثي الاول
المدرسة الإعدادية
طـارق بن زيــاد خزامة الشرقية
الأستاذة :آمنة بن عثمان
فـرض المراقبـــة عــ1ـــدد
التربيــة الإسلامية
التوقيت : 20 دقيقة
القسم : 9 أساسي
جرت العادة في بيتنا أن نجلس بصفة يومية في شهر رمضان قبل آذان الإفطار نتلو ما تيسر من القران الكريم ونحاول فهم معانيه وما ورد فيه من أحكام . عند تلاوتنا لسورة الشورى شــدّ انتباهي قول الله تعالى : ” شرع لكم من الدين ما وصّى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصّينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدّين ولا تتفرّقوا فيه “
1)
عندها سأ لت والدي بم أن الدين واحد فلم تعدد ت الرسالات السماوية ألا يكون ذلك تكرارا لأصل واحد ؟ وما الغاية من بعث الأنبياء والرسل ؟
أبدى والدي إعجابه بالسؤال ثم بين سبب تعدد الرسالات بقوله : …………………………………………………….
تحميل فرض المراقبة عدد 1 الثلاثي الاول في المرفقات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فرض مراقبة عدد 1 الثلاثي الاول
المدرسة الإعدادية
طارق بن زياد خزامة الشرقية
الأستاذة : آمنة بن عثمان
فـرض المراقبــة عــ1 ــدد
التربيــة الإسلامية
التوقيت: 30 دقيقة
القسم: 9 أساسي
جلست مع أفراد عائلتك أمام شاشة التلفزة تشاهد برنامج ٌ كيف نقرأ القران ٌ حين سمعت الشيخ المقرئ يتلو قول الله تعالى : ٌ ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيئين وكان الله بكل شيء عليما ٌ الأحزاب 40

1: حينها سألت والدك بقولك لقد ورد في الآية ذكر الرسول والنبي فهل هما لفظان مترادفان يعبران عن حقيقة واحدة أم بينهما اختلاف ؟ وما الحكمة من بشريتهم ؟
أجاب والدك عن السؤال معرّفا النبوة بكونها …………………………….
تحميل فرض المراقبة عدد 1 الثلاثي الاول في المرفقات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فرض مراقبة عدد 1 الثلاثي الاول
المدرسة الاعدادية
سيدي بوعلي
الإستاذ : شكري بنور …. فرض مراقبة عدد1
المادة : التربية الإسلامية
المستوى : 9 أساسي
المدة : 20 دقيقة
الإسم واللقب : …………………………………….القسم :…………………………..الرقم
السند:الإعتقاد ببعثة الرسل ركن من أركان الإيمان فيجب على كلّ مؤمن ومؤمنة أن يعتقد أنّ الله أرسل
رسلا من البشر مبشّرين بثوابه ومنذرين بعقابه .فأمر أممهم ماأمرهم بتبليغه من توضيح لسلطانه القاهر على عباده ،وتفصيل لأحكامه في أعمال فاضلة يطالبهم بها وفي أفعال ناقصة ينهاهم عنها.

II. السؤال الإنشائي: (12نقاط):
سمعت من يقول :”البشر في حاجة إلى كتب سماوية تشمل القوانين الكاملة و تعالج كوامن النّفس ليخضعوا لها في السرّ و العلن .”
اشرح هذا القول مبيّنا أسباب الحاجة إلى بعثة الرسل عليهم السلام .
تحميل فرض المراقبة عدد 1 الثلاثي الاول في المرفقات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اليكم مجموعة كبيرة من الفروض التاليفة في مادة التربية الاسلامية للثلاثي الاول 9 اساسي
فرض تايفي عدد 1 الثلاثي الاول
المدرسة الاعدادية
سيدي بوعلي
الأستاذ : شكري بنور.. فرض تأليفي عدد1
المادة : التربية الإسلامية
المستوى : 9 أساسي
المدة: 30د
الإسم واللقب : …………………………………….القسم :…………………………..الرقم
السند
و لاشكّ أن أثر الدين الصحيح هو إصلاح القوم الّذين خوطبوا به ،و انتشالهم من حضيض الانحطاط إلى أوج السمو إن خاصا فخاص ،و إن عاما فعام.على نحو مراد الله من الدين و من الأمة المخاطبة به على حسب حكمته تعالى .وكم كان للأديان الإلهية من أيد في صلاح البشر ،و في تكوين الجماعات الصالحة .ليحصل من صلاح الأفراد و الجماعات صلاح المجموع كلّه عند الأمد المعلوم. لذلك لم تزل الأديان مصابيح هدى.
محمّد الطاهر بن عاشور ( أصول النظام الاجتماعي في الإسلام ) ط1985تونس،ص9
السؤال الإنشائي …./12
حضرت حوارا بين مسلم و مسيحي تحولت إلى شجار تباهى فيه كلّ منهما بدينه ، فتدخلت لفضّ النزاع على أنّ لا خلاف في الجوهر بين الديانتين ،فالأنبياء إخوة و الأهداف واحدة.احك ذلك مستعينا بما درست
تحميل فروض تاليفة عدد 1 الثلاثي الاول في المرفقات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرض تايفي عدد 1 الثلاثي الاول
المدرسة الاعدادية
سيدي بوعلي
الأستاذ : شكري بنور – فرض تأليفي عدد1
المادة : التربية الإسلامية
المستوى : 9 أساسي
المدة :30د
الإسم واللقب : …………………………………….القسم :…………………………..الرقم
:السند
أراد الأستاذ أن يقرّب لأذهان التلاميذ مبرّرات تعدّد الرسالات السماوية فسألهم:ما رأيكم لو نقدّم إليكم برامج المسيرة التعليميّة من السابعة أساسي إلى البكا لورياء دفعة واحدة وفي عام واحد ؟فكان الجواب واحدا بالإجماع:لانستطيع أن نستوعبها أونفهمها ،فأعقب ذلك بسؤال ثان :ما رأيكم لو أنزل الله وحيه ورسالاته إلى البشر دفعة واحدة ؟فكانت الإجابات متقاربة :لايستطيعون فهمها /لايقدرون على تطبيق تعاليمها /لايستطيعون حفظها أو المحفاظة عليها ،ثمّ أعقب ذلك بسؤال ثالث :هل هناك من وجه شبه بين النبوات وبين برامجنا التعليمية ؟ فكانت الإجابات متنوعة فيها الصحيح وفيها المخطئ ،أهمّها :إنّها ترمي إلى تربية البشر وتعليمهم /إنّها تتدرّج في تقديم تعاليمها لتسهّل على النّاس فهمها وتطبيقها/إنّها تراعي المستوى الذهني للمخاطبين بها ومدى قدرتهم علىتقبّلها…الخ
استعن بالسند للإجابة عن الأسئلة التالية
تحميل فروض تاليفة عدد 1 الثلاثي الاول في المرفقات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرض تايفي عدد 1 الثلاثي الاول
المدرسة الإعدادية طارق بن زياد
الفرض التأليفي عــ1ــدد
التربيــة الإسلامية
التوقيت: ساعة
الأستاذة: آمنة بن عثمان
القسم: 9 أساسي2

وأنت بصدد قراءة إحدى الصحف اليومية لفت انتباهك في صفحة المحاكم مقال بعنوان : ” شاب يعنف والده من أجل مبلغ مالي ” أثارت هذه الحادثة استغرابك ودهشتك وتساءلت هل يمكن أن تكون البنوّة نقمة ؟ ذكّرك حينها والدك بقصة إسماعيل عليه السلام وما فيها من معاني الطاعة وكيف خلّد القران الكريم هذا الموقف العظيم بقوله تعالى :

فلمّا بلغ معه السعي …………………………………………………………………………..

……………………………………………………………………………………………………. من الصابرين.

واستخرج لك معاني التأدّب والتلطف في الحوار الدائر بين الأب والابن وصنّفها كالاتي :

معاني التلطف في كلام الأب ………………………………………………………………………….

معاني التأدب في كلام الابن ………………………………………………………………………….

ثم أضاف قائلا بأن هذا الموقف من أعظم الاختبارات في التاريخ لما فيه من مظاهر الابتلاء اكتب ما أفادك به في الجدول التالي

تحميل فروض تاليفة عدد 1 الثلاثي الاول في المرفقات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اليكم مجموعة كبيرة من فروض المراقبة في مادة التربية الاسلامية للثلاثي الثاني 9 اساسي
فرض مراقبة عدد 2 الثلاثي الثاني
المدرسة الاعدادية : سيدي بوعلي

انتهى موسم الحج وعاد جدك من البقاع المقدسة بعد أن أدى الفريضة . جلست عنده وتحدثت اليه لعلك تجد اجابة شافية للأسئلة التي كانت تجول بخاطرك والمتعلقة بهده العبادة.
انطلق جدك بتعريف الحج قائلا : الحج لغة : ………………………………………………
ـ شرعا : …………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………….
أما شروطه فهي : ـ ………………………………………………… ـ ………………..
……………………………………………………………………………………………
سألته عن أهم الاعمال التي يقوم بها الحاج في هده البقاع أجابك بكل وضوح ودقة مميزا بين الأركان والواجبات والسنن ثم أخرج خريطة تبين مخطط مشاعر الحج وطلب منك تنزيل بعض الأعمال التي دكرها حسب موقعها من الخريطة : ( السعي ـ طواف الزيارة ـ الصلاة خلف المقام ـ صلاة الظهر والعصر جمع تقديم ـ صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير ـ طواف الوداع ـ الرمي النحروالحلق )
تحميل فرض تايفي عدد 2 الثلاثي الثاني في المرفقات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرض تاليفي عدد 2 الثلاثي الثاني
الفرض التأليفــي عــ2ــدد
التربيــة الاسلاميــة
التوقيت: ساعـــة
الأستاذة: امنــة بن عثمــان الاسم :
القسم : 9 أساسي 3
مع اقتراب موعد الامتحانات اتفقت مع مجموعة من زملائك لمراجعة الدروس جماعيا على أن يشكل كل فرد باقة من الأسئلة لطرحها على رفاقه وعند مراجعة مبحث الحج في مادة التربية الاسلامية توقفتم عند قول الله تعالى الوارد في سورة البقرة : ” الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ” وتسائل أحمد عن معنى الاية فتكفلت زينب بالاجابة لتوضح مواقيت الحج
مبينة بأن الميقات الزماني يبدأ ………………………………………………………………………….
كما أحضرت خريطة تطرقت من خلالها الى المواقيت المكانية معرفة اياها ب …………………………..
………………………………………………………………………………………………………….
ثم طلبت منكم بيان مواقيت الحجاج التونسيين حسب الوضعيات الاتية :
تحميل فرض تايفي عدد 2 الثلاثي الثاني في المرفقات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فرض تاليفي عدد 2 الثلاثي الثاني
اعدادية طارق بن زياد خزامة الشرقيــة
الفرض التأليفــي عــ2ــدد
التربيـة الاسلاميــة
التوقيت: ساعــة
الأستادة: امنــة بن عثمــان الاسم :
القسم : 9 أساسي 2

صديقكم عمر مولع بالانترنات والجلوس أمام الكمبيوتر يقضي كامل أوقات فراغه أمام هدا الجهاز يبحث عما يفيده من معلومات ليثري به زاده المعرفي وينقل لكم ما توصل اليه وما وجده من بحوث فاجئكم يوما ببحث تحت عنوان ” الحج و أسراره “. تضمنت الصفحات الأولى تاريخ الكعبة والغاية من بنائها وما ارتبط بها من عبادة وخاصة ركن الحج وبعد تعريف هده الفريضة وشروطها اطلعتم على خريطة المواقيت المكانية للحج .
عرف الميقات المكاني ………………………………………………………..
……………………………………………………………………………….
حدد على الخريطة التالية المواقيت المكانية
لـ: أهل نجد ـ أهل اليمن ـ أهل العراق =
أهل المدينة ـ تونس .
= كما تعرضتم في البحث الى صفة الحج
وأدركتم أن الأعمال تتنوع في الحكم بين
أركان وواجبات وسنن. أثث الجدول التالي
بهده الأعمال 🙁 الاحرام ـ الصلاة خلف المقام
= طواف الزيارة ـ النحر ـ طواف الوداع =
الوقوف بعرفة قبل الغروب ـ رمي الجمرات
لبس الازار والرداء.)
تحميل فرض تايفي عدد 2 الثلاثي الثاني في المرفقات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأستاذ : شكري بنور – فرض مراقبة عدد2
20/….
المادة : التربية الإسلامية
المستوى : 9 أساسي
المدة :30 د
الإسم واللقب : ………………….القسم :………………….الرقم
السند :
جرت العادة قبل انجاز امتحان التربية الإسلامية أن تلتقي بصديقك و تراجعا معا بعض المسائل المتعلّقة بمبحث الحج ، فتوصلتما إلى الخلاصة التالية :”الحج رحلة روحية مقدّسة ، إلى المسجد الحرام بمكة المكرّمة و إلى المسجد النبوي بالمدينة المنوّرة ، يتنقّل بين كليهما و بين ما حوله من مشاعر و أماكن و مزارات يرجو رضاء ربّه ، و يؤمّل مغفرته و ثوابه ، و ليست هذه الرحلة من الرحلات الترفيهية المريحة كما يتصوّرها من لم يكابدها ، و إنما هي نوع من الجهاد المتنوع الأبعاد ،يلاقي فيها الحجّاج والعمّارالكثير من التعب البدني و الجهد المالي و العناء النفسي ،و تحتاج إلى الكثير من الصبر و قوة التحمّل .”
الشيخ أحمد القروي /كيف أحج؟/ص12
استعن بالسند للإجابة عن الأسئلة التالية:
I. الأسئلة الموضوعية
1 ) لقد ذكرتك هذه الخلاصة بسؤال محوري : ما هو الحجّ ؟ وما هو حكمه ؟
السؤال الإنشائي: 12/….
عند تناول شروط وجوب الحج تذكّرت قريبكم العمّ سالم عندما جاء يقترض مالا من والدك لأداء فريضة الحج .
حرّر فقرة تنصحه فيها بأن لايكلّف نفسه ما لايطيق و تذكّره بشروط وجوب الحج و بيسر الإسلام .
تحميل فرض المراقبة عدد 2 الثلاثي الثاني في المرفقات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرض مراقبة عدد 2 الثلاثي الثاني
فـــرض المراقبـــة عــ2ــدد
التربيــة الاسلاميـــة
التوقيـت : 30 دقيقــة
الأستــادة: آمنــة بن عثمــان
القسم : 9 أساسي
استمعت الى جدك وهو يتلو ايات بينات من الذكر الحكيم فشد انتباهك قول الله تعالى الوارد في سورة آل عمران : ” ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا “
انتظرت جدك حتى الانتهاء من التلاوة وسألته عن فريضة الحج وشروطها فبين لك أن الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام معرفا اياه كالآتي :
الحج: ـ لغة ……………………………………………………………..
شرعا ……………………………………………………………….
……………………………………………………………………………
واصلت تساؤلاتك مستفسرا عمن يجب الحج فشرح لك الشروط من خلال الوضعيات التالية:
تحميل فرض المراقبة عدد 2 الثلاثي الثاني في المرفقات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرض تاليفي عدد 2 الثلاثي الثاني
اعدادية طارق بن زياد خزامة الشرقيـــــة
الفرض التأليفـــي عــ2ــدد
التربيــة الاسلاميــة
التوقيت: ساعــــة
الأستادة: امنــة بن عثمــان الاسم :
القسم : 9 أساسي 1

اليكم مجموعة كبيرة من فروض المراقبة والتاليفية في مادة التربية الاسلامية للثلاثي الثالث 9 اساسي
فرض مراقبة عدد 3 الثلاثي الثالث
المدرسة الاعدادية طارق بن زياد خزامة الشرقية
فرض المراقبة عــ3ــدد
التربية الاسلامية
التوقيت : 30 دقيقة
الأستادة : امنــة بن عثمــان الاسم :
اللقب : 9 أساسي 3
مع اقتراب موعد الامتحانات استضفت مجموعة من زملائك للقيام بمراجعة جماعية مستعينين بكتاب تضمَن مجموعة من التمارين . طلب منكم السؤال الأوَل ترتيب الايات القرانية التالية بالأرقام
فادا قضيتم مناسككم فمن تعجَل في يومين فلا اثم عليــــه
ومنهم من يقــــــول ربَنــــــــا …………. اولئك لهم نصيب ممَا كسبــــــــــــوا
وادكروا الله في أيَام معـدودات …………..ءاتنا في الدَنيا وماله في الاخرة من خلاق
فمــن النَاس من يقــول ربَنـــا ………………. فادكروا الله كدكركم ءاباءكم أو أشدَ دكـــرا
والله سريـــــع الحســـــــــــاب …………….ءاتنا في الدَنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عداب النَار
تعرَضتم الى سؤال يتعلَق بعلم أسباب النزول و أهميته
حرَر فقرة تعرَف من خلالها هدا العلم وفوائده مبيَنا دلالة قاعدة ” العبرة بعموم اللَفظ لا بخصوص السَبب “
تحميل فرض مراقبة عدد 3 الثلاثي الثالث في المرفقات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرض مراقبة عدد 3 الثلاثي الثالث
المدرسة الاعدادية طارق بن زياد خزامة الشرقية
فرض المراقبة عــ3ــدد
التربية الاسلامية
التوقيت : 30 دقيقة
الأستادة : امنــة بن عثمــان الاسم :
تاسعة اساسي
جلست أمام التلفاز تتابع البرنامج الديني ” ورتَل القران ترتيلا ” حيث يقوم المشاهد بالاتصال بالشيخ المقرئ ويتلو ما تيسَر من كتاب الله ليصحَح ما في قراءته من أخطاء . اتصلت بالبرنامج للمشاركة فكلَفك الشيخ بتلاوة الايات المتعلقة بركن الحج الواردة في سورة البقرة بداية من الاية 197 فقلت بعد الاستعادة والبسملة :
” الحجَ أشهر ………… فمن ………………… فيهنَ الحجَ فلا ……………… و ……… و………………..
في الحجَ وما ……………… يعلمه الله و…………..
واتَقون يا ………. ليس عليكم جناح أن …….. فضلا من ربَكم فادا …………………………. من عرفات فادكروا الله عند ………. وادكروه كما
وان كنتم من قبله لمن …………………………. ثمَ أفيضوا من حيث أفاض النَاس ……..
الله انَ الله …………. رحيم “.

بعد الاستماع الى قراءات المشاهدين تحدَث الشيخ عن الأحكام المتعلَقة بالحجَ والعمرة .
حرَر فقرة تبيَن من خلالها خصائص العمرة قبل الاسلام وبعده مبرزا الأحكام المتعلَقة بها ومقارنا بينها وبين الحجَ .
تحميل فرض مراقبة عدد 3 الثلاثي الثالث في المرفقات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فرض تاليفي عدد 3 الثلاثي الثالث
المدرسة الإعدادية ببوفيشة
فرض تاليفي في التربية الإسلامية
الأستاذ : حمادي نصير
السند:
تدارست مع والدك الحكمة من تشريع الحج، و قرأ لك كتابا يحتوي على الفقرة التالية: “و الطائف يعاهد الله بطوافه على أن يكون بقية عمره على ما يحبه الله ويرضاه. و هذا هو ميثاق غليظ يرتفع شأنه بالمكان و الزمان و عظمة المشهد… أليس الحاج هنا بأعلى مقام يستجاب فيه و تقبل فيه التوبة ؟ أليس هو العبد الذي انقطع عن جميع الأسباب و تخلت عنه جميع الأرباب الوهمية والمادية و لاذ برب رحيم تانبا منيبا”.
يونس بن شعبان .
“لبيك اللهم لبيك”: مجلة الهدية ، تونس س 15/ ع 6 ماي – جوان 1991، ص 23
التمرين الأول:
حدد ثلاثة دلائل يرمز إليها الطواف بالكعبة

التمرين الإنشائي
يقول الله تعالى: (( ليشهدوا منافع لهم و يذكروا اسم الله في أيام معلومات )) الحج 28
4 اشرح الآية في فقرة مبينا الحكم الدينية و الاجتماعية التي تحققها عبادة الحج.

تحميل فرض مراقبة عدد 3 الثلاثي الثالث في المرفقات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التحميل

تحميل فروض تاليفية الثلاثي الاول من هنا

تحميل فروض مراقبة الثلاثي الاول من هنا

تحميل فروض مراقبة الثلاثي الثاني من هنا

تحميل فروض تاليفية الثلاثي الثاني من هنا

تحميل فروض مراقبة وتاليفية الثلاثي الثالث من هنا