Press "Enter" to skip to content

شرح نص النهج – محور المدينة والريف – 8 أساسي

شرح نص النهج المحور 1 الاول شرح نصوص محور المدينة والريف 8 اساسي
تحضير واصلاح شرح نص النهج عربية ثامنة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص النهج للكاتب عبد الحميد بن هدوقة ييندرج ضمن المحور الاول المدينة والريف  من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 اساسي

التقديـــــــــــــــــم

لعلّ من الاسباب الاولى التي جعلت اليوم الشارع شوارعا, والنهج أنهجا ضيقة, هو في الحقيقة, “التحولات المعمارية” التي تجذرت خلال السنوات الاخيرة …. لعلّ من أهم أسباب هذه التحولات الكبرى.. هي التحوّل الذي تشهده الثقافات ..” في قديم الزمان ” حتى وإن كانت نزعة التملك موجودة لدى الانسان,  فان هذه النزعة تدعمت خلال الفترة الاخيرة مع بروز التطورات التكنـــولوجيــة ممّا جعل المنزل يتحول الى منازل, لكنه في الحقيقة منزل واحد …و لعلّ اشعاع الحضارات الاخرى والثقافات الجديــدة هو الذي ساهم في هذا التطور المعماري, في مستوى شكله  والوانه وخصــــائصــه

الموضــــــــــوع

نظرة للنهج الذي تعتليه الالوان المتنافرة ويحتلّهُ الضجيج وسط المدينة الصادر عن سكانها

التقسيـــــــــــم

من بداية النص إلى قول الكاتب (شكل عمارة بدورين) س 21 -: وصف منازل الحي ومنزل الشيخ علاوة

البقيــــــــة -: وصف للشارع والحركة فيه

التحليــــــــــــــل

السؤال الثالث

كيف كان الحي والمساكن كيف صار الحي والمساكن

الدّار // الفيلات // البيوت // العمارة //

الأسوار…: معجم المعمار حديقة // الأزهار // الزّهر // الحشائش: معجم الطّبيعة جميلة // تزدان // مزدانة: معجم الجمال فيلات  كانت مساحتها لا تتّسع لحديقة  كلّ فيلاته لها حدائق أماميّة أو خلفيّة يعتني بها السكّان  الفيلات التّي لا تحتوي على حدائق كانت تربى فيها الازهار ايضا في مساحات خضراء تساهم في اضفاء بعد جمالي على النهج  اختفى ذلك الأنسجام و التناسق بين فيلات النهج : (( كل فيلا تشكل بحالة ساكنيها )) – هذا اثر في جمالية النهج (( غياب الذوق في اختيار الألوان )) اختفاء الحدائق و المناطق الخضراءلقد بُنيت: تأكيد مزدوج  أسوار عالية لتَحُول بين النهج …  الألوان المتنافرة المتسامتة سجون // أقفاص // قضبان // اسوار: معجم الأنغلاق و الضيق  اسوار عالية تفصل بين الفيلات و قضبان حديديّة تُحيط بنوافذهـــــــــا..

السؤال الرابع

وردت في النص العديد من القرائن الدالة على موقف نصيرة من النهج ويبرز ذلك مثلا في المعاجم المستعملة وهي معاجم استهجان واستقباح للمنظر فالحالة الجديدة للنهج تغيب فيه كل مظاهر الجمالية فيه من ألوان وعمارات وبنيان. حيث يقول الكاتب (( بحيث صارت البيوت سجونا مصغرة لساكنيها أو أقفاصا كبرى))

السؤال الخامس

قامت الوحدة الثانية في النص على رصد الحركات والاصوات. فكانت الحركات دالة على الجري والسباق والتطبيل على أوعية الزيت الفارغة ولــــعــب الــــكـــرة والشجـــار بين الشبـــاب والأطفال فضلا عن الأزدحام والأكتضاض وكثرة السيارات.. أما الأصوات فقد كانت أصواتا مزعجةمليئة بالكلام البذيء فضلا عن الفعل البذئي القائم على تدمير التنوير العمومي.

السؤال السادس

من معجم المعمار –  البيت – الفيلات – النهج – العمارات – الحديقة – أسوار –  نوافذ ..