Press "Enter" to skip to content

شرح نص كل آمالنا فيك – محور الاسرة – 7 اساسي

شرح نص كل آمالنا فيك المحور 1 الاول شرح نصوص محور الأسرة 7 اساسي
تحضير نص كل آمالنا فيك عربية سابعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص كلّ آمالنا فيك محور األسرة للكاتب يحي حقي مع اإلجابة عن األسئلة
ييندرج ضمن المحور األول من كتاب النصوص األنيس 7 اساسي
الــقسم : شرح نصّ
كلّ امالنا فيك


التقديـــــــــــــم
نصّ قصصيّ لألديب المصري ) يحي حقّي ( استمدّ من رواية: )) قنديل أمّ هاشم
(( يندرج ضمن محور األسرة 7 اساسي


الموضـــــــــوع
تضحية أبوين فقيرين في سبيل دراسة ابنهما


المقاطـــــــــــع
حسب معيار البنية الثالثيّة للسرد
كان —– قرار-: وضع البداية )) مرحلة الهدوء ((: التفكير في ـ1 دراسة الطب
ظلّ —- كلّ آمالنا فيك-: سياق التحول: السفر بعد عنـــاء ـ2 البقيّــــة: وضع الختام
))عودة الهدوء من جديد(( العودة و النّجاح ـ3
حسب معيار الزمان
ما قبل السفر ـ1
السفر ـ2
ما بعد السفر ـ3


الشــــــــــــــــــــــــرح
المقطع االول-: وضع البداية
كان – ناسخ فعلي يفيد المُضيّ – الحكي
يدخل – تصدّ – يستقر- تواتر األفعال
األسرة كلّها – مركّب توكيدي يفيد التأكيد
تصدّ = تمنع – ترفض
لم = نفي + جزم
تواتر الفعال -: ـــــــــ أعمال – أحداث
اسماعيل – األسرة – األب – االم :ـــــــــــ شخصيات
الماضي: ـــــــــــ إطار زماني
المنزل: ـــــــــــ إطار مكاني
توفر مقومات القص في هذا النـــص
النص ذو بنية قضصية
الشخصية الرئيسية: اسماعيــل
مشروع الشخصية-: دخول مدرسة الطب
قام الســــــارد في وضع البداية بتحديد األطر الزمنيّة و المكانيّة، كما قام بابراز
الشخصيّة الرئيسية و بين مشروعها
انتهى وضع البداية بسلسلة من المواقف المتازمة، اهمها رفض مدرسة الطب قبول
اسماعييل و بقاؤه حائراا ال يدري ما يفعل
هذه الحيرة دفعت بأبيه إلىالتفكير في حل)) إرساله إلى الخارج, و هكذا وقع الربط
بين وضع البداية و سياق التحـــول, الذي بدأ بجملة من األسئلة التّي أقضّت مضجع االب
يتحرك المقطع االول وفق ثنائية: الرغبــة واالستحالـــة
الرغبة: في دراسة الطبّ )) مشروع الشخصيّة((
بحوث جاهزة تلخيص قصص وروايات شروح نص تحضير دروس … من هنا
األستحالة -: استحالة تحقيق الشخصيّة لمشروعها )) رفض كلية الطب ()
المقطع الثّاني-: سياق التحوّل
ضل: ناسخ فعلي
أ // هل: حرفا استفهام
لماذا // متى: أسماء استفهام
الحيرة
امتداد الزّمن ))البحث عن حل(( يدلّ على شدّة حيرة األب االستفهام هنا يُعبّر عن
حيرة األب أمام هذا النّقص )) عدم تمكّن األبن () من تحقيق مشروعه
سيحاول االب تجاوز هذا النّقص عن طريق البحث عن حـــــــل – هذا البحث الحل
لن يكون سهال, ذلك أنّه قد اصطدم بموانع موضوعيّة شيخوخة االب
فــقر العائــلة
ان هذا الحل الذي توصل اليه االب كان حالّ صعبا, فقد نتجت عنه معاناة ماديّة: ))
و جمع األب كلّ ما استطاع جمعه من مال و باعت امه الحلي ((
معاناة معنوية: تظهر في ما سيحدثه الفراق من لوعة و ألم و حزن ـ يكشف هذا المقطع عن قيمة الترابط االسري و جدوى التّعاون بين أفراد االسرة في افراحها
إنّ مرحلة سياق التحوّل يتمّ فيها بحث عن الحلول المُمكنة لسدّ ذلك النّقص و
لتحقيق ذلك المشروع الذّي تبتغيه الشخصيّة
المقطع الثّالث: وضع الختام
سُبِق وضع الختام بوصيّة األب البنه يوم توديعه. هذه الوصيّة التزم بها .االبن، إذ
عاد ناجحا كما أراد والده و كما حلم هو
أسقط الرّاوي تلك األحداث التّي دارت في أوروبا
إنّ اهتمام الرّاوي انصبّ على مرحلتي: ما قبل الرّحلة ) السّفر ( / ما بعد الرّحلة
لقد انغلق النصّ بتحقّق مشروع الشخصيّة، و هو ما يعني أنّنا عُدنا من جديد إلى مرحلة الهدوء..

تعريف بالكاتب
يحيى حقي محمد حقي (17 يناير 1905م – 9 ديسمبر 1992م) كاتب وروائي مصري، ورائدًا من رواد القصة القصيرة، ولد في القاهرة لأسرة ذات جذور تركية. درس الحقوق وعمل بالمحاماة والسلك الدبلوماسي والعمل الصحفي. يعتبر علامة بارزة في تاريخ الأدب والسينما ويعد من كبار الأدباء المصريين. في مجاله الأدبي نشر أربع مجموعات من القصص القصيرة، ومن أشهر رواياته قنديل أم هاشم، وكتب العديد من المقالات والقصص القصيرة الأخرى.