شرح نص الأخوان المحور 1 الاول شرح نصوص محور الأسرة 7 اساسي
تحضير نص الأخوان عربية سابعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص الأخوان محور الأسرة للكاتب انجل كارا ليتشيف مع الإجابة عن الأسئلة ييندرج ضمن المحور الأول من كتاب النصوص الأنيس 7 اساسي
الموضــــــــــــوع
شجار الاخوين ثم التصاحل بينهما
التقسيـــــــــــــــــــــم
من س 1 الى س 14 (الأرض)-: الشجار بين الاخوين ((القصة الاصلية)
من س 14 (فرأى) إلى س 27-: القصص المضمنة ((قصة النملتين وقصة الصقرين)(
البقيـــــــــــة:- تصالح الاخوين ((القصة الاصلية)(
نص الأخوَانِ الاجابة على جميع اسئلة استكشف الجواب على سؤال أستثمر و توسع
استكشف
1- ضمن السارد حكاية الأخوين حكايات أخرى فرعية هي : «حكاية «غوران» في الحقول» و«حكاية «بيتكو» في المروج» و «حكاية النملتين» و«حكاية الصقرين». بين ذلك.
ضمن السارد حكايات فرعية تُضيء التحول الداخلي للأخوين:
- حكاية غوران في الحقول: تمثل لحظة تأمل وانعزال، حيث يبدأ غوران في إدراك قيمة الأخوة.
- حكاية النملتين: تجسّد التعاون والمثابرة، وتُلهم غوران بفكرة التضامن.
- حكاية بيتكو في المروج: تُظهر مواجهته للطبيعة، وتُمهّد لتغيّره النفسي.
- حكاية الصقرين: ترمز إلى قوة الاتحاد، وتُعيد لبيتكو معنى الأخوة، مما يدفعه للبحث عن أخيه.
كل حكاية فرعية تخدم تطوّر الشخصيتين وتُمهّد للمصالحة النهائية.
2- تتميز العلاقة بين الأخوين في بداية النص بحدة الصراع، استخرج العبارات الدالة على ذلك.
العبارات الدالة على حدة الصراع بين الأخوين:
- “تخاصم غوران وبيتكو على ملكية والدهما”
- “حاول كلٌّ منهما أن ينال الحصة الكبرى”
- “تبادلا من الكلام وهاجم كلٌّ منهما الآخر”
- “الشرر يتطاير من أعينهما”
- “اندفع الجيران ليفرقوا بينهما”
3- شكلت حادثة تعاون النملتين تحولاً عميقا في موقف «غوران»، بين ذلك.
حادثة تعاون النملتين شكّلت لحظة رمزية غيّرت موقف غوران جذريًا؛ فقد رأى نملة تعجز عن إخراج الحبة، ثم تعود ومعها أخرى، وتنجحان معًا. هذا المشهد البسيط أضاء نفسه، وزالت الغشاوة عن عينيه، ففهم قيمة التعاون والأخوة، مما مهّد لتحوّله الداخلي وتهيئته للمصالحة مع أخيه.
4- افترق الأخوانِ فَعَاينا حادثتين مختلفتين قادتهما إلى الائتلاف من جديد.
أ– ما أوجه التشابه بين الحادثتين ؟
ب استخرج من النص ما يدل على أثر الحادثتين في نَفْسِ كُلِّ مِنْ «غوران» و «بيتكو».
أ- أوجه التشابه بين الحادثتين: كلاهما وقع في الطبيعة، وتضمّن مشهدًا للتعاون بين كائنين (النملتين، الصقرين)، وأدى إلى إدراك قيمة الأخوة والعودة للائتلاف.
ب- أثر الحادثتين في نفس كلٍّ من غوران وبيتكو:
- غوران: “فأضيئت نفسه، وزالت الغشاوة عن عينيه”
- بيتكو: “لقد عرف الآن أنه إذا لم يكن لك أخ في هذه الدنيا، فيجب أن تجد واحدًا”
5- ما الموقف الذي كنت تتخذه لو كنت مكان أحد هذين الأخوين ؟
لو كنت مكان أحد الأخوين، لاتخذت موقفًا أقرب إلى غوران بعد تحوّله: كنت سأبتعد عن الصراع لحظة، وأتأمل في قيمة العلاقة التي تربطني بأخي. الإرث المادي لا يدوم، لكن الأخوة الحقيقية هي ما يُعين الإنسان في مواجهة الحياة.
كنت سأُدرك أن التعاون لا يُضعفني، بل يُقوّيني، وأن فقدان الأخ يعني فقدان جزء من الذات. فكما فهم بيتكو لاحقًا: “إذا لم يكن لك أخ في هذه الدنيا، فيجب أن تجد واحدًا” — وهذا القول وحده يكفي ليجعلني أختار الأخوة على التركة.
استثمر
• تخيل حوارا يدور بين النملتين أو بين الصقرين يستمع لَهُ أحد الأخوين فيستفيد منه في تعديل موقفه من شقيقه، واكتبه في بضع مخاطبات تقروها على زملائك. • قدم إليك الأخوان يشكو كل منهما الآخر، فجرى بينكم حوار قمت خلاله بمحاولة للإصلاح بينهما، مبرزا حاجة الإخوة وأفراد الأسرة عامة إلى الانسجام. تعاون مع زميلين لك على أداء هذا المشهد أمام بقية التلاميذ.
اجابة بأسلوب يصلح للعرض المسرحي أو الإلقاء أمام الزملاء، تجمع بين الحوار الرمزي والتدخل الإصلاحي، وتُبرز القيم الأسرية والإنسانية.
المشهد الأول: حوار بين النملتين (يسمعه غوران)
النملة الأولى (بتنهّد): سقطت الحبة في الثقب، حاولت إخراجها وحدي، لكنني فشلت.
النملة الثانية (بهدوء): لماذا لم تطلبيني؟ نحن أخوات، وما لا يُنجز وحده يُنجز معًا.
النملة الأولى: ظننت أني قوية بما يكفي، لكني أدركت أن القوة الحقيقية في المشاركة.
النملة الثانية: تعالي، سندفعها معًا. الأخوة ليست في القرب فقط، بل في العون وقت الحاجة.
غوران (يستمع ويهمس لنفسه): لو أني طلبت من أخي أن نواجه الحياة معًا، بدل أن نتقاتل على إرث، لكانت الحبة قد خرجت من الثقب منذ زمن…
المشهد البديل: حوار بين الصقرين (يسمعه بيتكو)
الصقر الأول (يصرخ): ذلك النسر كاد يهزمني، كنت أصرخ طلبًا للمساعدة!
الصقر الثاني (ينقض بسرعة): سمعتك، ولم أتردد. نحن لا نترك بعضنا، لا في السماء ولا على الأرض.
الصقر الأول: بفضل اتحادنا، سقط النسر. لو كنت وحدي، لكنت أنا من سقط.
الصقر الثاني: الأخوة ليست في التحليق وحدنا، بل في أن نحمي بعضنا حين نضعف.
بيتكو (يهمس): أخي ليس خصمي، بل جناحي الآخر…
المشهد الثاني: حوار إصلاحي بينك وبين الأخوين
غوران (بغضب): أخي لا يحترم حقي، يريد أن يأخذ أكثر مما يستحق!
بيتكو (بانفعال): وغوران لا يسمعني، كأنني لا أخ له!
أنت (المصلح): توقفا لحظة… أنتما أبناء رجل فاضل، ترك لكم إرثًا أعظم من الحصان والسيف. لقد ترك لكم اسمه، وذكراه، وأخوتكما. هل رأيتم النملتين؟ لم تخرج الحبة إلا حين تعاونتا. وهل رأيت يا بيتكو كيف انتصر الصقران على النسر؟ الأسرة لا تُبنى على التنافس، بل على التكامل. من لا يملك أخًا، يبحث عن واحد. وأنتم لديكم بعضكم، فلا تضيعوه.
غوران (بهدوء): ربما نسيت أن أخي هو سندي، لا خصمي.
توسع
. يلتقي هذا النص في بعض معانيه مع نصوص أخرى كثيرة، منها حكاية «الإخوة الثلاثة» من كتاب كليلة ودمنة» لابن المقفع وقصة «قابيل وهابيل» في القرآن الكريم، ومع عدد من الحكايات الشعبية والأمثال. عد إلى ما تيسر لك الحصول عليه من هذه القصص ولخص إحداها لزملائك، ثم أغن ملفك بما كتبت.
ملخص قصة قابيل وهابيل (ابني آدم)
وردت القصة في سورة المائدة (الآيات 27–31)، وتحكي عن أول جريمة قتل في التاريخ البشري:
- آدم عليه السلام: قدم قابيل وهابيل قربانًا إلى الله. تقبل الله قربان هابيل لأنه كان تقيًا ومخلصًا، ولم يتقبل قربان قابيل لسوء نيته.
- الصراع: قابيل حسد أخاه وقال له: “لأقتلنك”. فرد هابيل: “إنما يتقبل الله من المتقين”، وأعلن أنه لن يرد العدوان بالعدوان، لأنه يخاف الله.
- النتيجة: قابيل لم يستجب لنصح أخيه، فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله، وأصبح من الخاسرين.
- الندم: بعد الجريمة، لم يعرف قابيل كيف يدفن أخاه، فبعث الله غرابًا يحفر في الأرض، فتعلم منه كيف يواري سوءة أخيه، وندم على فعلته.
- العبرة: القصة تحذر من الحسد، وتُظهر أن التقوى هي أساس القبول عند الله، وتُبرز فظاعة القتل، خاصة حين يكون بين الإخوة.
تعريف بالكاتب
انجل كارا ليتشيف هو كاتب بلغاري من مواليد 1902 و توفي سنة 1972 لقد كان معاصر و من احسني الكاتبين.لقد نشر حكايات و اقاصيص للاطفال في عدة المجالات من أشهر مؤلفاته: > > > و كما أنه ترجم الأديب السوري