Press "Enter" to skip to content

شرح نص رسالة اعتذار – محور المدرسة – سابعة أساسي


شرح نص رسالة اعتذار المحور 2 الثاني شرح نصوص محور المدرسة 7 اساسي
تحضير نص رسالة اعتذار عربية سابعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص رسالة اعتذار محور المدرسة للكاتبة مسعودة أبوبكر مع اإلجابة عن األسئلة
يندرج ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص األنيس 7 اساسي


الموضــــــــــــــــوع
تسترجع الساردة تصرفاتها الطائشة أيام المدرسة راغبة في االعتذار من أستاذها لمادة التاريخ


الوحــــــــــدات -: حسب معيار الزمان
من ))بداية النص الى خجال و ندما(( الحاضر -: الرغبة في االعتذار – 1
من “ممن أذكر الى بباب القسم ضرارا” الماضي -: ذكريات الساردة – 2 مع استاذ التاريخ
بقية النص -: الحاضر : الساردة في الحـاــضر- 3


التحليــــــــــــــــــــــل

: الوحدة االولى
رغبة شديدة في االعتذار
ارغب في االعتذار : اصرار على طلب العفو اعتراف بالخطأ و ندم على ما فعلته في الماضي
خطئي في حقه: تعرف الساردة انها كانت تلميذة مشاغبة مشاكسة طائشة الساردة تتحدث
عن نفسها و عن ايام المدرسة مصرة على إظهار ++ ندمها و عدم قدرتها على نسيان
ماضيها الدراسي
:- الوحدة الثانيـــــــــة


:- الســــــــــــاردة
اراوغ في تبرير عدم حفظي
اتهام االستاذ بالكذب و الكفر
الفرار من القسم
: استاذ التاريخ
مالمحها كساها الجد
منتصبا يطوي بنا الزمن
يغزو ادمغتنا
ينجز االستاذ درسه بطريقة عادية و كما ينبغي ++
رغم جدية االستاذ بدت الساردة جريئة و مشاغبة


: الوحدة الثالثة
ليت و لو: تتمنى الساردة العودة الى الماضي لتغير سلوكها: ندم شديد على تصرفها ايام المدرسة
عدم نسيان الساردة لهذه الحادثة دليل على اهميتها في تغير مجرى ++ حياتها
االجابة عن االسئلة
الرغبة في االعتذار و الندم على االعمال الطائشة – 2
تعرف بأنها عرقلت االستاذ


الخجل
دليل على تغير وجهة نظرة الساردة الىسلوكها ايام كانت تلميذة ++ الذي دفعها الى التغير
هي السنين التي مرت و وتذكرت اعمالها و طلب االعتــــــــــــذار
كانت نظرة الساردة الى ما كانت تدرسه في مادة التاريخ خاطئة فهي – 3 تبرر عدم
حفظها للمادة و تراوغ االستاذ و كان مبررها غير منطقيا فهذا درس تاريخ
و هي ملزمة و مظطرة لحفظه
كان جديا و منتصبا قويا – 4
و عندما اعلمته بمبرارتها لم يجد لها اي اجابة و كاد يعاقبها و لكنها فرت هاربة
ضرورة الحفظ – 5
التعرف على الحضارات القديمة و احترام االستاذ و عدم – 6 التهــــــــرب و قول
الصــــــدق حتى و ان كـــــان مرااا