Press "Enter" to skip to content

سابعة أساسي : شرح نص جزاء المثابرة محور المدرسة

شرح نص جزاء المثابرة المحور 2 الثاني شرح نصوص محور المدرسة 7 اساسي
تحضير نص جزاء المثابرة عربية سابعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص جزاء المثابرة – سلسلة ناجحون مع اإلجابة عن األسئلة ييندرج
ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص األنيس 7 اساسي
الموضــــــــــوع
الحياة المدرسية لباستور ونباغته


التقسيـــــــــــم
الفقرة االولى-: نباغة لويس في المدرسة االبتدائيةالفقرة الثانية: مغادرة االهل والشعور بالكآبة نتيجة البعد عن العائلةالفقرة
الثالثة-: الندم على القرار المتخذ واعادة التفكير في االلتحاق بمدرسة المعلمين الكبرى الفقرة الرابعة-: التفوق والنجاح
جزاء المثابرة
يتحدث السارد في النص عن المراحل االولى التي مر بها في بداية حياته الدراسية مبرزا الصعوبات التي واجهته و العوامل

التي ساعدته على النجاح
: الوحدات : حسب معيار المكان
من بداية النص الى احدى المدارس -: لويس في آربوا-1 من اضطرالى حضر فورا-: في باريس-2
بحوث جاهزة تلخيص قصص وروايات شروح نص تحضير دروس … من هنا
من عاد الى القريبة: في آرابوا-4
بقية النص : لويس في بيسونس-5
:- االجابة عن االسئلة
احراز جوائز عديدة في الرسم – 2
ابداعه في الرسم فهو شديد العناية و وافر االنتباه و دقيق المالحظة ذكي
كانت رحلته غير موفقة و لكن أباه ساعده و شجعه على ارساله الى – 3 كلية أخرى يستفيد منها و يحول براعته
ساعده ابوه و مديره بالمدرسة السيد رومانية في توجيه لويس – 4
و تحديد مستقبله و جعله مشهورا في باريس
:- معجمي
انماء / تطوير و زيادة
عبثا / دون جدوى


التحليل
الوحدة االولى
الزمان -: طفولة لويس باستور


الشخصيـــــــــــات
السيد رومانية-: بعيد النظر و يحب التالميذ و يطور مواهبهم و تربيتهم هذه الشخصية مساعدة لتالميذها
لويس باستور
بطئ و دقيق المالحظة و وافر االنتباه و شديد العناية بما يعمل
تخلي لويس بصفات اهلته للنجاح و جعلته محل عناية مديره ساهم المدير في توجيه لويس و تحديد مستقبله ++
الوحدة الثانية –
اضطر و يحن و حنينو كآبة: واجهت لويس صعوبات نفسية جعلته يفشل في هذه المرحلة*
الوحدة الثالثة
يلوم نفسه و صعب عليه العودة الى المدرسة
خاب ظن مديره فيه لم يفقد ثقته بنفسه و راح يفكر من جديد : احساس لويس بخطئه و رغبته في اصالح ذلك
لعبت االسرة دورا في تحديد مصير لويس في هذه المرحلة اذ راعت حالته النفسية و سجلته في معهد اقرب
لينجح التالميذ هو في حاجة الى االحاطة النفسية من طرف االسرة ++ و المحيطين به في المدرسة
: الوحدة الرابعة
انصرف الى الدرس و شديــــــــدالرغبة في التحميل و يكثر من طرح االسئلة -: حرص كلي على طلب العلم و تحصيل الفائدة*