Press "Enter" to skip to content

شرح نص طموح أهل الفضل – محور في الفن والآدب – رابعة ثانوي

شرح نص طموح أهل الفضل محور في الفن والآدب تحليل شرح نصوص بكالوريا رابعة ثانوي
تحضير نص طموح أهل الفضل 4 ثانوي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

تحضير درس طموح أهل الفضل لعبد الله بن المقفّع من كتاب النصوص رُؤَى شعب علمية يندرج
ضمن المحور الثاني سنة رابعة ثانوي باكالوريا تعليم تونس
التقديــــــــــــــــــم:
نصّ حجاجيّ مستمدّ من كتاب ( كليلة و دمنة ) لابن المقفّع


الموضـــــــــــــــــــــــــوع
رؤيتان مختلفتانللعلاقةمع السائس
المقاطع: حسب معيار وجهة النّظر أو الرّؤية
1- من البداية — ينشط؟: السّؤال القادح
2- قال له كليلة — الخشبة: وجهة نظر كليلة
3- البقيّـــــــــــــــة: وجهة نظر دمنة
النشـــــــــــــاط 2: نمط الكتابة و وظائف الخطاب


نمـــــــــــط الكتابـــــــــــــــة
انمااط الكتابة لا تخرج عن ثلاثة أصناف: سرد و وصف و حوار
نمط الكتابة في هذا النصّ هو الحوار أو الحجاج حسب تعبير النظريّة النقديّة الحديثة
لأنّ كلّ حوار هو حجاج


وظائــــــــــــف الخـــــــــــــطاب
يضطلع الخطاب في هذا النصّ بعدّة وظائف أهمّها
الوظيفة الإخباريّة: ذلك أنّ كلّ خطاب يهدف إلى نقل فكرة ما و إيصالها إلى المتقبّل+)
(+ الوظيفة التعبيريّة: كلّ خطاب يُعبّر عن ذات منشئه و نفسيّته، و يُمكن الاستدلال على هذه
الوظيفة بحضور الذات المتكلّمة في ثنايا الخطاب
(+ الوظيفة التأثيريّة: يتقصّد الخطاب التأثير في المتقبّل
(+ الوظيفة الحجاجيّة/ الإقناعيّة: تستهدف المتقبّل حتّى يقتنع بالأطروحة.
(+ الوظيفة الرمزيّة: كتاب ” كليلة و دمنة ” يتأسّس على بعدين: ظاهر و باطن.
الظاهر يَبينُ من خلال قصص حيوانيّة و الباطن يبرز من خلال عمليّة تجريديّة رمزيّة مُحمّلة
بالحكم و العبر و المواعظ.
(+ الوظيفة الشعريّة/ الجماليّة: لا يمكن إنكار البعد الجمالي لهذا النصّ لغة و أسلوبا و استراتيجيّة
بناء، ممّا يجعلنا نقرّ بأدبيّة النصّ و الأثر على وجه العموم
النّشاط 3: مقوّمات هويّة الشخصيّتين و العلاقة بينهما
مقوّمات هويّة الشخصيّتين:
شخصيّتان حيوانيّتان+).
(+ كليلة: القبول بالأمر الواقع/ الإيمان بأنّ الدّنيا مراتب.
دمنة: الإيمان بمُستطاع الذّات/ الدّعوة إلى التغيير و التسامي
العلاقة بين الشخصيّتين:
إنّ العلاقة بين الشخصيّتين تتّسم بالازدواجيّة، فهي من ناحية أولى علاقة اتّصال تظهر من خلال
هذه الرّابطة الدمويّة التّي تجمع بين الشخصيّتين ( يا أخي ) و هي من ناحية ثانية علاقة
انفصال تبين من خلال اختلاف المواقف و الرّؤى
النّشاط 4: الأطروحة و طبيعة الحجج


الأطروحـــــــــــــــــــــــة:
(+ أطروحة كليلة: إنّ العلاقة مع السّائس يجب أن تقوم على المجاملة و المحاباة.
(+أطروحة دمنة: إنّ العلاقة مع السائسس يجب أن تقوم على المُناصحة و التّسامي.
طبيعـــــــــــــــــة الحجـــــــــــج
تغلب على الحجج حجّة المثل
دعّم كليلة أطروحته بقصّة القرد و النجّار
دعّم دمنة أطروحته بثلاثة أمثال: الأسد // الكلب // الفيل
حجّة المثل من أشدّ الحجج قوّة و من أعلاها في السلّم الحجاجي
إنّ هذين الأطروحتين تعكسان رؤيتين متقابلتين حكمتا تاريخ الحضارة العربيّة الإسلاميّة: الرّؤية
الأولى ” أطروحة كليلة ” تستنفر مختلف المرجعيّات من أجل تثبيت الفكرة القائلة بأنّ العلاقة مع
السائسس يجب أن لا تتعدّى إطار المجاملة و المحاباة، لأنّ ( الدّنيا مراتب ) فذلك من قضاء الله و
قدره .. و هو ما يعني أنّ أيّ إنكار للوضع القائم هو تمرّد على الذّات الإلهيّة و أحكامها
أمّا الرّؤية الثّانية ( أطروحة دمنة ) فهي تعتبر أنّ مُناصرة السّلطان لا يمكن أن تتمّ إلاّ بالمُناصحة و
المشورة، لأنّ الرّأي السّليم لا يُمكن أن يكون نتيجة انفراد بالقرار. و هي رؤية تضمن سموّ
الإنسان و رُقيّه: سموّه إلى أعلى المراتب الاجتماعيّة و سموّه إلى مرتبة الإنسان، ذلك أنّ الإنسان
يُعرّف بأنّه كائن عاقل، أي أنّ العقل هو الذّي يُخرج وجوده الإنساني من حالة الوجود بالقوّة إلى
حالة الوجود بالفعل ( الكوجيتو الدّيكارتي): أنا أشكّ إذن أنا أفكّر إذن أنا موجود
النّشـــــــــــــــــــــاط 5: دور تركيب الشرط في خدمة الحجاج
النمــــــــــــــــــــــــوذج
من عمِلَ لبطنِه و قنِع و ترك ما سوى ذلك عُدّ من البهائم
جملة الشّرط ج. جواب الشرط
الدّلالـــــــــــــــــــــة
أفاد هذا التّركيب الإطلاق و التّعميم، و قد استعمله دمنة لإثبات أطروحته. فكل من يقنع بالقليل و لا
يكون همّه الا تحقيق رغباته الحسيّة وو الغريزيّة يُعدّ حتما من الحيوانات، لأنّه قد نقض الشّرط
الاساسي الذّي يعرف به الإنسان: ( الإنسان كائن مفكر)
النّشـــــــــــــــــاط 6: التّــــــــــــأليف
إنّ هذا النص يثبت، بما لا يدع مجالا للشكّ، براعة العرب الأدبيّة فيما يتّصل بالنثر. فكتاب ( كليلة
و دمنة ) رغم انه أثر مترجم من الفارسية الا انه يحمل بصمات مترجمه ( عبد الله بن المقفّع )
سواء أكان ذلك في طريقة ترتيب أقسامه أو في بعض الاضافات (( ابن المقفعع أضاف بعض
الأبواب و بعض الأمثال )) التّي أخرجت الأثر من إطاره الضيّق ليُصبح كتابا
عالمياا مُنفلتا من قيود الزّمان و المكان
و هو إلى ذلك دليل على هذا المنزع العقلي الذّي طبع عصر ابن المقفّع، فالعقل هو الملكة التي
تسمو بالإنسان و تجعل إنسانيّته تتحقق بالقوة و الفعل