شرح نص طريقة البحث العلمي عند ابن الهيثم محور في التفكير العلمي لابن الهيثم تحليل شرح
نصوص باكالوريا رابعة ثانوي
تحضير نص طريقة البحث العلمي عند ابن الهيثم 4 ثانوي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج
تقديم النص:
نص “طريقة البحث العلمي عند ابن الهيثم” مقتطف من كتاب تنقيح المناظر، ويعرض فيه ابن الهيثم منهجه في دراسة ظاهرة الإبصار. يتميز النص بطابعه العلمي والمنطقي، حيث يُبرز أهمية الاستقراء، النقد، والعدل في البحث، ويُجسد روح التجريب والحياد التي تُعد أساسًا للعلم الحديث.
موضوع النص:
موضوع النص هو عرض منهج ابن الهيثم في البحث العلمي، الذي يقوم على الاستقراء، الملاحظة الدقيقة، النقد المنهجي، والعدل في طلب الحقيقة، بهدف الوصول إلى اليقين وزوال الشبهات، هذا النص لـ ابن الهيثم من كتاب النصوص رُؤَى شعب علمية يندرج النص ضمن المحور الاول سنة رابعة ثانوي باكالوريا تعليم تونس..
تقسيم النص:
تقسيم النص وفق مراحل التفكير العلمي كما يلي:
- طرح الإشكالية: السطور (1–6)
- تحليل أسباب الخلاف: السطور (6–9)
- تحديد موضوع البحث: السطور (9–11)
- عرض المنهج العلمي: السطور (11–19)
- الخاتمة والتأمل في حدود الإنسان: السطور (20–22)
الفهم والتحليل:
1 – بين أقسام النص باعتماد معيار البنية التفسيرية من الإجمال إلى التفصيل.
النص يتوزع وفق البنية التفسيرية من الإجمال إلى التفصيل كما يلي:
- الإجمال: عرض إشكالية الخلاف بين المذاهب وطرق البحث (السطر 1–6).
- تفصيل أسباب الخلاف: تحليل اختلاف الطرق وقصور الباحثين (السطر 6–9).
- تحديد موضوع البحث: اختيار مسألة الإبصار كمجال للدراسة (السطر 9–11).
- تفصيل المنهج العلمي: خطوات الاستقراء، التدرج، النقد، والعدل (السطر 11–19).
- خاتمة تأملية: الاعتراف بحدود الإنسان وطلب المعونة الإلهية (السطر 20–النهاية).
2 – اعتمد ابن الهيثم لتفسير منهجه في البحث العلمي أساليب لغوية، وأشكالا تعبيرية متنوعة منها: التدرّج والشمول والوضوح والتقرير استخرج من النص شواهد على ذلك.
شواهد من النص على الأساليب التعبيرية التي استخدمها ابن الهيثم:
- التدرّج: “ثم نرقى في البحث والمقابيس على التدريج والترتيب”
- الشمول: “ونجعل عرضنا في جميع ما نستقرئه ونتصفحه استعمال العدل”
- الوضوح: “ونلتقط بالاستقراء ما يخص البصر في حال الإبصار ما هو مطرد لا يتغير، وظاهر لا يشتبه”
- التقرير: “فلعلنا ننتهي بهذا الطريق إلى الحق الذي به يُثلج الصدر”
هذه الشواهد تُبرز دقة ابن الهيثم في بناء منهجه العلمي بلغة دقيقة ومقنعة.
3 – تواترت في النص مصطلحات علمية ساعدت على بناء تصور ابن الهيثم المنهجي بوبها وادرس ما بينها من علاقات.
المصطلحات العلمية المتواترة في النص تشمل: البحث، الاستقراء، المباحث، المقابيس، المقدمات، النتائج، التمييز، النقد، التحفظ، اليقين، الحقيقة، الشبهات.
- تصنيفها:
- منهجية البحث: البحث، الاستقراء، المباحث، المقابيس.
- أدوات التفكير: المقدمات، النتائج، التمييز، النقد، التحفظ.
- غايات البحث: اليقين، الحقيقة، إزالة الشبهات.
- العلاقات بينها:
- تتكامل لتشكيل منهج علمي يبدأ بـ الاستقراء ويمر عبر التحليل والنقد، ويهدف إلى الوصول إلى الحقيقة واليقين، مع الحرص على التحفظ والعدل لتجاوز الشبهات والخلاف.
التفكير
قارن طريقة ابن الهيثم في البحث العلمي بطريقة من تعرف من العلماء المعاصرين وإبداء الرأي وأبد رأيك فيها.
طريقة ابن الهيثم تعتمد على الاستقراء، الملاحظة، التجريب، والنقد المتدرج، بينما يعتمد ستيفن هوكينغ مثلًا على بناء النماذج الرياضية والافتراضات الكونية واختبارها منطقيًا وتجريبيًا.
ابن الهيثم يبدأ من الواقع الحسي، وهوكينغ ينطلق من النظرية لتفسير الواقع.
رأيي: طريقة ابن الهيثم أكثر قربًا من الإنسان والملاحظة اليومية، وتصل إلى الحقيقة بالتدرج، وهي أساس متين للعلم، بينما طريقة هوكينغ تُناسب القضايا الكونية الكبرى. الجمع بينهما يُثري البحث العلمي.
إنتاج كتابي
ونجعل غرضنا … استعمال العدل لا اتباع الهوى، ونتحرى في سائر ما نميزه وننتقده طلب الحق لا الميل مع الآراء»: توسع في تحليل صفات العالم الموضوعي كما تصورها ابن الهيثم في فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر.
يرى ابن الهيثم أن العالم الموضوعي هو من يجعل غايته في البحث العلمي تحقيق العدل لا اتباع الهوى، أي أنه يُنقّي نظره من الميول الشخصية والتعصب الفكري. فهو لا يكتفي بجمع المعلومات، بل يُميّز وينتقد ويُحلل بدقة، متحرّيًا الحق لا الميل مع الآراء. هذه الصفات تُبرز التزامًا أخلاقيًا وعقليًا، حيث يُزاوج بين الصرامة المنهجية والحياد القيمي. فالعالم الموضوعي عنده لا يُسلّم بالظاهر، بل يُراجع المقدمات ويتحفظ في النتائج، ويُجاهد في سبيل الوصول إلى الحقيقة التي تُزيل الشبهات وتُثلج الصدر. إنه نموذج للباحث الذي يُجسّد النزاهة الفكرية والاجتهاد الإنساني في أرقى صوره.
تحليل نص طريقة البحث العلمي عند ابن الهيثم
تحليل نص ابن الهيثم حول منهجه في البحث العلمي يُعد وثيقة تأسيسية في تاريخ الفكر العلمي، ويكشف عن عقلية نقدية تجريبية سبقت عصرها.
الموضوع العام
بيان منهج ابن الهيثم في البحث العلمي، خاصة في دراسة الإبصار، من خلال عرض خطواته العقلية والأخلاقية للوصول إلى الحقيقة.
البنية المنهجية
- يبدأ النص بإجمال لإشكالية الخلاف بين المذاهب، ثم يُفصّل أسباب هذا الخلاف.
- ينتقل إلى تحديد موضوع البحث (الإبصار)، ثم يعرض خطواته المنهجية بدقة.
- يختم بتأمل في حدود الطبيعة البشرية وطلب المعونة الإلهية.
الأساليب الحجاجية والتفسيرية
- الاستقراء: “نبتدئ في البحث باستقراء الموجودات”.
- التحليل والنقد: “مع انتقاد المقدمات والتحفّظ في النتائج”.
- العدل والحياد: “استعمال العدل لا اتباع الهوى”.
- التدرّج المنطقي: “نرقى في البحث والمقابيس على التدريج والترتيب”.
المصطلحات العلمية
- البحث، الاستقراء، المقابيس، المقدمات، النتائج، التمييز، النقد، اليقين، الحقيقة.
- تُشكّل شبكة مفاهيمية مترابطة تُبرز منهجًا علميًا متكاملًا.
صفات العالم الموضوعي
- متأمل، ناقد، متدرج، عادل، متحرٍ للحق، متواضع أمام حدود الإنسان.
أهمية النص
- يُؤسس لمنهج علمي عقلاني وتجريبي.
- يُبرز قيمة الحياد والعدل في البحث.
- يُظهر وعيًا فلسفيًا بطبيعة المعرفة وحدودها.
من هو ابن الهيثم؟
ابن الهيثم هو الحسن بن الحسن بن الهيثم، عالم موسوعي مسلم وُلد في البصرة عام 965م وتوفي في القاهرة عام 1040م. يُعد من أبرز علماء البصريات والفيزياء والرياضيات والفلسفة في الحضارة الإسلامية، وقد لُقّب بـ”رائد المنهج العلمي التجريبي” بسبب اعتماده على الملاحظة الدقيقة، والتجربة، والاستقراء في بحوثه، خاصة في كتابه الشهير المناظر.
من أبرز إنجازاته:
- وضع أسس علم البصريات الحديث، وبيّن أن الرؤية تحدث بانبعاث الضوء من الأجسام إلى العين، لا العكس.
- طوّر منهجًا علميًا يقوم على الشك، والتحقق، والتجربة، سبق به علماء أوروبا بقرون.
- ترك آثارًا في الهندسة، والفلك، والميكانيكا، والمنطق، وكان له تأثير كبير على علماء مثل كبلر ونيوتن.
ابن الهيثم مثال للعالم الذي جمع بين الدقة العلمية والتأمل الفلسفي، وساهم في بناء جسور بين العلم والعقل.





