Press "Enter" to skip to content

ثامنة أساسي : شرح نص النرجس محور الطبيعة

شرح نص النرجس المحور 2 الثاني شرح نصوص محور الطبيعة 8 اساسي
تحضير نص النرجس عربية ثامنة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص النرجس للكاتب حسن العاني مع اإلجابة عن األسئلة ييندرج ضمن المحور الثاني
الطبيعة من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 اساسي


التقديــــــــــــــم
نص لحسن العاني – يندرج ضمن محور الطبيعة للسنة الثامنة من التعليم .االساسي، ورد على
ضمير المتكلم المفرد.


الموضــــــــــــــــوع
حياة زهرة النرجس


التقسيـــــــــــــــم
من السطر األول إلى 31 :تفتح النرجس
من السطر 31 إلى 72 :فترة الحياة
البقية: “فترة بداية الموت”


التحليــــــــــــــل
استعمل الكاتب تشخيصا “لزهرة النرجس” ومن هذا التشخيص، – 2 خلق الكاتب حيــــــــــــاة
ديناميكية لحياة الزهرةالنرجسية…. فمن خالل اسناد أفعال االنسان اليها من تفتح ونظر
وسمعو حركة وسري وحديث، جعل الكاتب من الزهر “إنسانـــــــــــا ناطـــــــــــقا”…
فالزهرة ناطقة ومؤنسنة
جاء النـــــــص على لسانالمتكلم، فلسانه في الحقيقة هو ترجمة – 3 الحاسيسه، إذ أنه يتكلم
بعفوية كلية، يسعى من خاللها التعبير عن شتى المشاعر بشتى الطرق وهو ما ساعد على نقل
أحاسيس النبتة بدت “صورة الزهرة النرجسية” صورة مليئة بمعاني الطفولة، – 4 والحياة
واالنطالق، واألحالم، ولعل هذه الصورة تبدو خاصة في انطالقها نحو التحرر من المكان التي
هي فيه، فكانت تلعب وتلهو وتنام فضال عن مصاحبتها لعديد االزهار االخريات، ورؤيتها
لزهرات عمالقات، كلها كانت دااالة “حياة الطفولة” فكم من مرة ونحن صغار اعترضنا
رجال نراهم كأهم جبال في قامتهم، وكم من رفيق لعبنا معه حتى نمنا تحت الشجر..
جاء في النص أنواع مختلفة من االزهار من ذلك النرجس، وزهر – 5 “زنابق الماء”واحمر
وابيض وزهر كبير وزهر “القرنفل”
بدت عالقة االنسان في الوحدة االخير بالزهور عالقة قائمة على – 6 االهتمام بهم، فهو يترك
لهم” المـــــاء” كييعيشوا ويمرحوا، فالزهر بالنسبة لالنســــــــــــــان هو الحيـــــــــــــــاة..