Press "Enter" to skip to content

ثامنة أساسي : شرح نص أبدت لنا الأيام محور الطبيعة

شرح نص أبدت لنا الأيام المحور 2 الثاني شرح نصوص محور الطبيعة 8 اساسي
تحضير نص أبدت لنا الأيام عربية ثامنة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص أبدت لنا األيام للكاتب الحسن بن البياع مع اإلجابة عن األسئلة ييندرج ضمن المحور
الثاني الطبيعة من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 اساسي


:التقديــــــــــــــــــم
نص شعري ألبو الحسن بن بياع، ورد ضمن محور الطبيعة للسنة الثامنة .من التعليم االساسي.
حيث وردت القصيدة بري )الهاء( طويلة المد


:الموضــــــــــوع
.وصف لعناصر الطبيعة أثناء التحول من فصل إلى آخر


:التقسيــــــــــــم
(ثنائية االجمال والتفصيل ))االجابة على السؤال االول في أفهم من 1 إلى 3 :-االجمال: وصف
االرض عموما
بحوث جاهزة تلخيص قصص وروايات شروح نص تحضير دروس … من هنا
البقية-: تفصيل: وصف بقية عناصر الطبيعة
كل ما يخص محور الطبيعة: شرح نصوص وتلخيص وتقديم للمحور التحليـــــــــــــــــــــل
أ/ استمعل الشاعر زمن الحاضر للتعبير عن صورة الطبيعة القائمة -2 على التحول ويبرز ذلك
خاصة في االفعال المسندة إلى عناصرها كقوله:“ أبدت / تطلعت / وقفت / تسربلت / أجاد /
خفقت
ب- صورة األرض قبل أن تتغير:شاحبة / المشيب / البكاء / اللطم وتمزيق الثياب / غياب
الكواكب على االزهار / تفرق االزهار وغيابها
صورة األرض بعد أن تغيرت -: تزينت الشباب _ توقف البكاء _ حلل جديدة _ كواكب المعة
في سماء الياسمين _ تعانقت األزهار _ رقص لألغصان
تحولت الطبيعة من حالة موت وفناء ويأس وبكاء ولطم إلى طبيعة حية .ديناميكية مليئة
بالحركة والحياة
أ: اسمع الشاعر تشخيصا مسندا لكل من السحاب واألزهار. فبالنسبة -3 للسحاب, اسند الكاتب
إليه حركة انسانية تقوم على البكاء، فنزول المطر من السماء كان شبيها ببكاء المرء عن
فراقه لالشخاص… أما االزهار،
فقد بدت ترقص مرحة باهجة. فالرقص حركة انسانية يقوم بها االنسان في مناسبات الفرح، فقام
الكاتب باسنادها
بحوث جاهزة تلخيص قصص وروايات شروح نص تحضير دروس … من هنا
ب- بدت العالقة بين االزهار والسماء عالقة ديناميكية حركية، فالسحاب مولّد األزهار، فهو

خالقها وصانعها، بقطراته الجميلة..
ان “العالقة العلمية” القائمة بين السحاب والشمس واألزهار هي – 4 “عالقة طبيعيـــــــــة” بحتة
ال يمكن الجزم بها، فعملية “تروية االرض” بالماء ثم سطوع الشمس تمكن من خلق عالم جديد
وهو عالم النبات واالشجار واالزهار”
أ- بدا الكاتب معجبا فاستعمل معجم قائما على االحاسيس من ذلك -5 ““…قوله:“ أبدت –
تعانقت // فنون الشدو // تزهو // رقص
ب- بدت منزلة الياسمين في هذا المشهد الطبيعي مشهد يقوم على تدعيم ومزيد تقديم صورة
أبها لمشهد الطبيعة الخالب أثناء إعادة الوالدة من جديد
استعمل الكاتب حواسا عدة في قصيدته فمنها حاسة السمع )االزهار – 6 )(تضاحكت((
والبصرحركاتها رقص”