Press "Enter" to skip to content

سابعة أساسي : شرح نص العم باخير محور الحي

شرح نص العم باخير المحور 3 الثالث شرح نصوص محور الحي7 اساسي
تحضير نص العم باخير سابعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص العم باخير للكاتب التونسي علي الدوعاجي مع اإلجابة عن األسئلة ييندرج ضمن
المحور الثالث من كتاب النصوص األنيس


:- *الموضــــــــــوع
حياة العم باخير بين العمل والموسيقى الليلية ومكانته لدى السكان -:التقسيــــــــــم-: حسب
معيار الزمن واالحداث
.من سطر 10 الى سطر 22 :حياة العم باخير
.البقيّة: لحظات مرض ووفاة العم باخير


:التحليــــــــــــــل-
المالمح الجسمية-:” دميما” “دمامة” عليها مسحة من جمال التناسب -2 // انف بارز مكور //
عينان حمراوان // فم واسع // شفة سفلى متورمة متدلية-
المالمح المعنوية: رجال خيرا / طيب القلب ورعا / خفيف الروح- تبدو هذه المالمح التي قمنا
باستخراجها مالمح قائمة على التقابل


يبدو العمباخير مثلما ذكره “الكاتب التونسي” ))علي الدوعاجي(( في -3 نصه، أنه كان
شــــــــــاذا( أي خارجا على المألوف في نمطه الحياتي، فهو يقوم بعمله على اكمل وجه ثم
يستغل بقية الوقت في العبادة ومن ثم في العزف الموسيقي .. وهو ما جعله محط انظار جميع
الناس، خاصة .الصبية الذين يالحقونه من اجل التجسس عليه.
اثناء مرض العم باخير قامالسكان بالتعاون في ما بينهم من اجل – 4 مساعدة العم باخير ..،
ولعل ابرزمساعدة قدمت له هو امر صاحب المخزن بايواء الشيخ في منزله وتكليف بناته
بالعناية به-
يبدو مشهد “وفاة العم باخير” مشهدا ذو طابع خاص، فتوقيت الوفاة – 5 لم يكن اعتباطيا ..
الالفت في االمر انه توفي في “شهر رمضان” فيليلة السابع والعشرين من رمضان التي يرى
المجتمع التونسي انها ليلة القدر، وهي ليلة مباركة من الجانب الديني… كما ان وفاته حين
كانت الفتيات يسقينه ماء الزهر الذي له صبغة خاصة عند التونسيين-