Press "Enter" to skip to content

سابعة أساسي : شرح نص في حي الحمزاوي محور الحي

شرح نص في حي الحمزاوي المحور 3 الثالث شرح نصوص محور الحي7 اساسي
تحضير نص في حي الحمزاوي سابعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص في الحي الحمزاوي للكاتب محمود تيمور مع اإلجابة عن األسئلة ييندرج ضمن
المحور الثالث من كتاب النصوص األنيس


:الموضـــــــــــوع-
تحول عالقة السارد في تعامله مع صاحب حانوت تجليدالكتب من النفور .الى التحابب


:التقسيـــــــــــــــم
.من سطر1 الى سطر 11( حانوته(: النفور
.البقية: التواصل بين الطرفين


:التحليــــــــــــــــــــــل
مالمح صاحب الدكان: قامة مديدة ممتلئة / صدر عريض مفرطح / .ذرعان مفتوالن / وجه
مستدير مشرب بحمرة / شارب غزير
مالمح الصبي: قصير القامة / متطاول الوجه / كاسف اللون/ ذاهل العين تبدو مالمح
الشخصيتان متناقضة
رغم االختالف في الصفات الجسمانية اال ان الصبي وصاحب المحل -3 يشتركان في عدد من
الخصال منها الكرم وحسن الضيافة. ويتجلى الكرم من خالل قيام الصبي بتقديم بعض الدفاتر
التي يصنعها الى صديقه او من .خالل تجليد كتب الكاتب من قبل صاحب المحل نفسه
من العباراتالواردة في النص الدااااالة على التواصل والتشارك:* – 4 ذهبت اليه فشاركته
مجلسه وجاذبته القول // نتهادى مختلف االشياء // .“اشركه فيما اشتري // يقدم هو لي //
اتحدث اليه // يبادلني الحديث
بعد ان كانت عالقة تنافر أكدها الكاتب في قوله : وتزايل عني ما – 5 كنت استشعره من فزع
لهذا الحانوت“، بدات العالقة بين الصبي والكتاب من خالل مشاركة في المجلس، ثم توطدت
العالقة بينهما فصبحت عالقة
صداقة متينة، يزور فيها الكتاب الصبي في عمله ويتهاديان، ثم تعرف الكاتب على صاحب
المحل ليصبح بعد ذلك صديقا لهما. ))ذهبت اليه فشاركته مجلسه وجاذبته القول .. ولما
تستوثقت الصداقة بيني وبينه … // وجاء يوم عرفت فيه((. وقد أصبحت هذه العالقة متينة
الى ما بعد دراسته فهو ال يزال يزورهم في مقر عملهم ويوكل اليهم ما يريد من تجليد **