Press "Enter" to skip to content

سابعة أساسي : شرح نص مدرستي الثانية محور الحي

شرح نص مدرستي الثانية المحور 3 الثالث شرح نصوص محور الحي7 اساسي
تحضير نص مدرستي الثانية سابعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح جاهز لنص مدرستي الثانية 7 اساسي مع اإلجابة عن األسئلة – محور الحي ضمن
المحور الثالث من كتاب النصوص األنيس


: الموضــــــــــوع
يلين السارد مميزات الحي الذي نشأ فيه مبرزا أثره في حياته و في تكوين شخصيته
: الوحدات -: حسب معيار المعنى*
من بداية النص الى الصميمة: اثر الحي في شخصية السارد-1 .)) موقع آدونات فري موقع
تعليمي تونسي(( …
من لكن الى كل دنيايـــــــــــا-: مميزات هذا الحي-2
بقية النص -: أثر الحي فيحياة السارد- 3*


” االجابة على االسئلة”
طبع الحي ساكنة بمجموعة من القيم فهم متأزرون و يحب كل واحد — 2 البعض متعاونونو
متحابون فيما بعضهم و هذه القيم هامة و لها دور هام في حياتهم و مشاعرهم
كانت دنيايا في صباياحارتي و ما حولها — 3
كانت الحارة و ما حولها مدرسة لي
اذن الحارة كانت أفضل مكان ترعرع فيه السارد ++
ال أجد مبالغة غدفي عالقة السارد بالحي فهو نشأ فيه لمدة سنين – 4 الحي يلعب دورا تعليميا
في حياة الفرد اذ يعلمه كيفية التعامل مع – 5 االخرين و االندماج في المجتمع و يساهم في
تعليم االفراد المحافظة على العادات و التقاليد


-: التــــــــــــحليل*
:- الوحدة االولى*
يسترجع السارد احداث طفولته باستعمال الناسخ الفعلي كان المدرسة الثانية : لعب ز تعلم و
مبادة و انطبعت في ذهنه اول صورة للحياة
لعب الحي دورا تعليميا في حياة السارد اذ علمه كيفية التعامل مع االخرين و االندماج في
المجتمع
: الوحدة الثانية
اعطاؤ الجار اهمية كبرى
التزاور
يقرضون بعضهم
التشارك في االفراح و االحزان
ترابط و تواصل من الناحيتين المادية و المعنوية ++
معمار الحي: سوق و مدرسة ، مسجد ، مقهى و حمام
رغم بساطة معمارالحي فهو يلبي حاجياتسكانه فالسارد سعيد في حيه رغم بساطته لمتانة
العالقة بين سكانه
: الوحدة الثالثة*
:تعلم*
:االلفاظ و االساليب و االمثال و الزجل و العادات و التقاليد دروس علمية و تجربة ال يستهان بها
السارد يعترف بفضل حيه في تكوين شخصيته
السارد نشأ في حي ال يوفر االالضروريات و لكنه يعترف بفضله على حياته..